Saturday, July 14, 2007

الاحاديث


ماذا نفعل اذا اردنا ان نطرح موضوعا كبيرا فى بوست
اعتقد ان للبوست حجم مثالى يميل الى التركيز والاختصار واذا زاد عنه صرف القارئين ولم يؤدى وظيفته
لذا فدائما الموضوعات الكبيره ليس لها نصيب فى التدوين
ولكنى لا استطيع ان اقاوم رغبتى فى طرح هذا الموضوع الشائك حتى ولو بطريقه مختصره

موضوع الاحاديث النبوية

لدينا مشكله كبيره جدا فى الاحاديث النبوية
متى نعترف بها؟
ومتى يحل علمائنا هذه المشكله؟


كل التطرف وكل الانغلاق وكل الجمود وكل التكفير وكل التشيع وكل اعداء المرأه وكل اعداء الفنون وكل اعداء الموسيقى والغناء
كلهم ارائهم مستمده من الاحاديث

والعيب ليس فى الاحاديث
العيب فى اسلوب فهم الحديث

كل من سألتهم رأيتهم لم يفكروا لحظات فى طبيعة الاحاديث

مثلا
هل كان الرسول عليه الصلاة والسلام يجمع الناس ويقول لهم تعالوا ساقص عليكم حديث فسجلوه ثم يقص ويشرح فيكتبون ويفهمون؟
ابدا

الاحاديث هو كلام الرسول الذى قاله فى مناسبات حياتيه عاديه منها ما يستنبط منه احكام فقهيه لا بديل لها كاسلوب الصلاة كمثال ومنها ماهو مرتبط باحداث لحظيه لا تتكرر ومنها ما يستبط منه احكام دينيه تخلق قواعد دائمه ومنها ما هو كلام لا معنى له من هذه المعانى

مثلا
اكيد قال الرسول مره
يا فلان اعطنى ماء لاشرب
هذا ليس بحديث او لا يترتب عليه حكم

مثال اخر
اكل بعض المسليمن جزورا وأحدث احدهم (اخرج ريحا) فحتى لا يحرج الرسول الشخص فقال من اكل لحم الجزور فليتوضأ
فهل اكل الجزور صار من مبطلات الوضوء؟
تصوروا بعض الناس قالوا هذا طبقا لنص الحديث
ولكن لو نظرنا فى ظروف الحديث نفهم فورا انه لا حكم فيه

ساقول لكم مثالا شهيرا جدا
هناك حديث عن اذا تعطرت المرأه وخرجت على الرجال فشموا ريحها فهى زانية
ومن هذا الحديث حرم البعض العطر
وقد قرأت فى هذا الموضوع وأكد لى هذا احد العلماء المشاهير ان النساء فى هذا الحين اللاتى كن يعملن فى الدعاره كن يعلن عن انفسهن بالتعطر الشديد ويقال ان الرسول فى هذا الحديث كان يقصد هؤلاء النسوة ويقصد ان المرأه اذا تعطرت بهذه النيه وخرجت لاصطياد رجلا فقد زنت بغض النظر نجحت فى مهمتها ام لا

ارجو الملاحظه انى لا ارجح هذا الرأى او ذاك
مجرد اوضح كيف ان الحديث ليس درسا واضح المعالم بل هو معايشه يومية ويحتاج الى دراسه متعمقه ووضع جميع احتمالاته ودراستها للوصول الى الحقيقه

واطرح سؤال مهم لمعتنقى الرأى الاول ماذا لو كان الرأى الثانى هو الصحيح؟
فى هذا الموضوع او غيره
مجرد سؤال للتفكير

والحديث النبوى ليس بالموضوع الهين
والرسول ليس بالشخص العادى
اى كلمه منه هى قانون يسرى على ملايين البشر الى يوم القيامه
وارى ان العلماء اهتموا بسند الحديث اكثر من متنه

وسند الحديث هو التأكد انه وصل الينا عن طريق رواة ثقات ومتعددين وعاصروا بعض الى اخر قواعد علوم الرجال والاسانيد وقواعد الصحاح

ومتن الحديث هو معناه ونطاقه وظروفه وسبب ان قاله الرسول

والاحاديث كثيره جدا
يقدر عددها من مليون الا ربع الى مليون وربع حديث
وقد خضعت كلها الى البحث بمنهج علمى متطور جدا وبمجهودات خارقه شهد لها الجميع فى عصر قديم حتى خرجت كتب الاحاديث التسعه الصحاح واشهرها طبعا البخارى ومسلم

البخارى مثلا اخرج فى حدود الاربع الاف حديث فقط ويعتبره العلماء اصح الكتب بعد القرآن
ولكن ابضا اعترض الكثيرون على بعض الاحاديث الموجوده به بالرغم من صحة سندها لان معناها غريب او متعارض مع القرآن
مثل حديث سحر الرسول كمثال

وامامى الان كتاب اخذته من مكتبة الاسكندرية عن اشهر الاحاديث الضعيفه والتى نتداولها فى كلامنا ليل ونهار ونبنى عليها سلوكنا ورأينا وحكمنا على الناس

ساعطيكم بعض الامثله للاحاديث الضعيفه او التى لا اصل لها على ذمة هذا الكتاب حتى تروا حجم مشكلة الاحاديث النبوية خصوصا لامثالنا الغير متخصصين


أبغض الحلال إلى الله الطلاق
اعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً ، واعمل لآخرتك كأنك تموت غداً
الخير فيَّ وفي أمتي إلى يوم القيامة
أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم
أدَّبني ربي فأحسن تأديبي
لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد
صوموا تصحوا
كما تكونوا يولي عليكم
الأقربون أولى بالمعروف
خير الأسماء ما عبِّد وما حـمِّد
اطلبوا العلم ولو بالصين
رجعنا من الجهاد الأصغر إلى الأكبر
إياكم وخضراءُ الدِّمن فقيل: ما خضراء الدِّمن؟ قال المرأةُ الحسناء في المنبت السوء

كذلك قصه العنكبوت والحمامه على الغار وقت الهجره
وكذلك نشيد طلع البدر علينا


الحقيقه انى صدمت صدمة كبيره عندما قرأت ان هذه الاحاديث ضعيفه او لا أصل لها
وسارعت بسؤال علماء الحديث عن بعضها فاكدوا لى ضعفها

وقالوا لى ان الاحاديث الضعيفه تقبل اذا كان معناها جيدا ومتوافقا مع القرآن

هذا حالنا فى الاحاديث الضعيفه فما بالنا بالاحاديث القوية التى لم يهتم احد بفهم ظروفها ونطاقها ومجال عملها ومدى توافقها مع القرآن ومدى توافقها مع سلوك النبى والصحابه فى عصر الرسول
اليس العقل يقول اننا لابد ان نهتم بكل هذه المواضيع

اذا تحدثت مع متطرف يحمل السلاح ويحرق ويقتل ويستحل الارواح والاموال سيذكر لك حديث من رأى منكم منكرا فليغيره ..الى آخره

اذا تحدثت مع رافض لتولى المرأه القضاء سيقول لك حديث الرسول ما فلح قوم ولوا عليهم امرأه مع انه كان يتحدث عن الروم وامبراطورتهم

اذا تحدثت عن مكفر للتماثيل سيذكرك يحديث الرسول الذى نهى عنها والذى ذكر ان البيت الذى به صنم لا تدخله الملائكه
وطبعا لن يأخذ فى باله ظروف عصر الرسول عندما كان الناس يعبدون فعلا الاصنام ومتعلقين بها مما يستدعى بالضرورة منعها تماما فى ها العصر فقط وطبعا لن يتذكر ان فى عصر آخر كان الجن يبنون للنبى سليمان تماثيل بنص القرآن

واذا تكلمت عن الختان سيذكرونك بالحديث الضعيف أشمى ولا تنهكى او بالحديث الصحيح اذا تلاقى الختانان وجب الغسل ولن يدلك احد على ان اللغه العربيه احيانا تستخدم تعبيرات كالشمسين للتعبير عن الشمس والقمر ... الخ

واذا تكلمت عن حد الرده سيذكرونك بحديث من بدل دينه فاقتلوه ولن تقهم اكيد الا المعنى القريب من بدل دينه من الاسلام الى اى دين وليس العكس وربما تستنتج ان هذا الحديث كان فى ظروف معينه او لموقف بذاته او فى حدث ما لانه متعارض مع القرآن فى آيات كثيره

واذا تكلمت عن فوائد البنوك فاحاديث حرمة الربا واضحه ولكن تعريف الربا مختلف عليه والمشكله هل فوائد البنوك ربا ام عائد

وهكذا لمن يرفضون تعليم المرأه والذين ينقبونها والذين يرفضون الاغانى والذين يرفضون التصوير والرسم والذين يرفضون الشعر كلهم كلهم يستندون على احاديث تحتاج لبحث علمى ودراسه عميقه حتى نصل الى حكم يمثل ما اراده الرسول فعلا

بعض الناس اصحاب التفكير الابيض والاسود ضلوا للاسف ورفضوا السنه كلها وسموا انفسهم بالقرآنيين وهم بهذا ينقلوننا لموقف اسوأ ويضربون الاسلام بغباء وسطحية فالاسلام لا يستغنى عن السنه ابدا
بل لا تحتاج لذكاء ابدا حتى تفهم العلاقه المتينه بيت القرآن والسنه ولكنهم على اى حال جزءا من المشكله ونتيجه لها وربما يكونون سببا لجعل علمائنا يتحركون



لكن ما الحل؟
عندى حل منطقى جدا

اولا لابد من علمائنا ان يتحرروا من شعور انهم اقل من علماء السلف
لا ارى اى سبب لرفض بعض العلماء او تخوفهم من التنقيب فى انتاج علماء الماضى
فمهما كانت اسمائهم ومهما كان فضلهم فهم فى النهايه بشر
مثلهم مثل المعاصرين ولا عصمه لاى انسان وكل منهم يأخد من كلامه ويرد
ولا استسيغ ان كل علماء الدين عندما نسألهم عن شئ يقولون ابن حزم قال والشوكانى قال وابن تيميه قال والموطأ مكتوب فيه كذا الخ

لقد قرأت تفاسير القران
ابن كثير والقرطبى والجلالين
وقرأت تفسير اسمه المنتخب ألفه بعض علماء مجمع البحوث الاسلاميه حديثا
واجزم لكم ان تفسير المنتخب اقوى من باقى التفاسير
واجزم ايضا ان خواطر الشيخ الشعراوى هى اعظم من اى تفسير للقرآن سبقها

واليوم هناك الكمبيوتر الذى يستطيع ان يصل بنا الى اى معلومه فى ثوانى ويجمع بين الشرق والغرب فى لحظه فكيف لا نستغل هذا وننتج ابحاثا وعلوما

انا اطالب علمائنا وعلماء المسلمين فى كل مكان بوضع كتاب احاديث جديد يكون هو المرجع الاساسى لكل الاحاديث
يغربل الاحاديث من حيث السند ومن حيث المتن (المعنى)‏

وكل حديث يبحث ظروفه ومطابقته للفقه ويحصر معانيه والظروف والاحوال والاسباب التى قبل فيها
وادعوهم ان يضعوا بجانب كل حديث وبجانب كل معنى للحديث درجه ثقة عصرية تماثل درجات الثقه القديمه التى كانت تتمثل فى ضعيف وحسن ومتواتر الخ
كل حديث يكون معه درجه ثقه نسبه فى المائه

وكذلك كتاب مختصر للعوام وغير المتخصصين امثالنا نلجأ اليه عندما يلعب فى رؤسنا اللاعبون فنعود سريعا الى هذا المرجع لنعرف درجة الثقه ونعرف المعنى المقصود من الحديث ونطاق عمله


فى النهايه
اعلم ان هناك مقوله -وهى حق- ان الدين لا يتكلم فيه الا المتخصصين
وما بال كل شخص يدلى بدلوه مع ضحالة علمه وعدم تخصصه الى اخر هذا القول

ولذا احب ان اؤكد انى اتكلم بلسان غير المتخصصين وهم الاغلبيه التى تتلقى الاحاديث والمطالبه بالالتزام بها والتى تتنازعها الاراء المتعارضه والتفسيرات المتأرجحه بين التطرف والافراط

كما ان كل امثلتى السابقه لا اتبنى رأيا على رأى ولكنى مجرد اذكر الاراء المتعارضه التى تصلنا والتى نترك للمتخصصين الحكم على الاصح منها

وهم على اى حال لم يتفقوا فى هذا

وانصح من يريد الاستذاده فى معرفه حكم المشكله ان يقرأ كتابا صغير للشيخ محمد الغزالى
اسمه السنة النبوية بين أهل الفقه .. وأهل الحديث
وهو كتاب قد يغير رأيك من النقيض للنقيض وقد يفتح امامك اسلوبا جديدا فى التفكير وفى الفهم وفى المناقشه وفى التلقى
وهو من تأليف الامام العلامه الشيخ محمد الغزالى رضى الله عنه وارضاه وغفر له وجزاه عن المسلمين خيرا


Wednesday, July 4, 2007

ختان الاناث - نظرة رجالية

اعتذر مقدما لو احتوى هذا البوست على الفاظ صادمه


لانى لم اكن انثى ابدا
ولانى لم اجرب مشاعرها الجنسيه واحاسيسها عند وقوع الواقعه واختراق الجسد الذكورى الخشن لجسدها الرقيق
ولم اجرب كيف تبدأ شهوتها وكيف تتصاعد وكيف تصل الى الذروة
ولا سبيل لدى ان افهم دور اجزاء جسدها فى كل مرحلة

ولكن

ولانى انتمى الى عالم الرجال
الذى يسن القوانين ويشكل الاعراف ويطبق افكاره وخيالاته واوهامه على النساء
ويحكم ويتحكم فى امور نسائيه لم يجربها ابدا ولم يشعر بها ابدا ولكنه فى نفس الوقت لا يتخلى عن سيطرته ورغبته فى التحكم والتقنين والتنظير فيما لا يفهمه

ولانى معترف ان الرجل فى مجتمعنا معقد تماما من الناحية الجنسيه
ودائما ما يلقى عقده وامراضه على المراه بلا منطق ولا عدل

وهو صاحب نظره ازدواجيه عجيبه ليس لها تبرير
نفس الفعل عندما يفعله هو يكون فروسيه وفحوله وتميز وتفوق يستحق التفاخر به ونشره على الاصدقاء مع المبالغات الفجه
وعندما تفعله المرأه فهو سفاله وانحطاط وعدم تربيه وتستحق بسببه الاوصاف المتدنيه والنعوت النابيه وتبوء باحتقار الرجل الذى هو بعينه وشحمه ولحمه كان يجرى وراءها لذات السبب

ما علينا
هذا ليس موضوعنا

موضوعنا انى حاولت ان افهم ختان الاناث بصفتى رجلا
خصوصا انى اعلم ان التركيب النسيجى للعضو الذكرى يماثل تماما بظر النساء ويؤدى وظيفه تشريحيه ممائله حيث تتجمع به الدماء عند الاثاره فينتصب ايضا وتزداد حساسيته ويكون موضعا للذه ومركزا للشهوه تماما مثل الرجل

والان
هل الرغبه الجنسيه تبدأ من العضو الذكرى؟
ابدا
كل الرجال يعلمون انه لا يبدا منه اى اثاره

فالبداية ان الرجل يرى او يسمع او يتخيل ما يثيره
او ربما يتلامس جسده مع جسد انثى

فتبدأ الاثارة

وحسب استعداده الهرمونى فى هذه اللحظه يتلقى هذه المؤثرات فينتصب قضيبه ويتهيأ لممارسة الجنس

فالقضيب فقط ينفعل للاحداث ولا ينشأها
والرغبه الجنسيه ليست فى القضيب نهائيا بل هى فطره فى الرجل

ولكن ما دور القضيب فى هذه العملية؟

القضيب له دوران
الاول انه مركز لاعصاب تجلب اكبر متعه حسية للرجل فيكون اكثر اعضاء الجسم امتاعا وتأثرا باللمس والاحتكاك
وذلك فى حالة ان الشهوة موجوده فعلا ولو لم تكن موجوده لما ادى القضيب دوره

والدور الثانى انه الوسيله الطبيعيه ليصل الرجل الى الذروة ويقذف ماءه وينتهى من شهوته ويقضى وطره ويرتاح جسده

والسؤال الان للرجال بصفتنا خبرنا جسدنا وعاشرناه سنينا ومارسنا الجنس مرارا وتأثرنا واستمتعنا به

هل لو قطعنا القضيب ستنتهى الشهوة؟
ابدا
المصيبه انها ابدا
ستظل الهرمونات تُفرز وستظل الحواس تعمل وسيظل الجسد يشتعل وستتظل الرغبه موجوده

ولكن ستحدث مصيبه قاتله
ستتعطل آليه الوصول للذروة
ستكافح وتُنهك وتُرهق وتمضى وقتا طويلا حتى تصل الى الذروة وتقذف ماءك

هذا ان استطعت
وهذا ان لم تكتفى بالمتعه وقت الممارسه وتنهى الموضوع بدون استكمال

وسيحدث هذا ايضا حتى لو اكتفينا بقطع رأس القضيب

(كما نقطع جزءا من البظر)

والرأس هى اكثر الاجزاء حساسيه واكثر الاجزاء تأهيلا لاداء دور اكمال الممارسه الجنسيه مع تحقيق المتعه التى خلقها الله لنا

وبصفتى لم اكن انثى ابدا اسأل
معقول ان يكون هذا ما يحدث للاناث المختتنات؟
ما هذا العذاب الذى نحكم به عليهم طول عمرهم؟
ما هذا الحرمان وما هذه المعاناه التى سيعيشونها بلا سبب سوى عقد الرجل الجنسيه واوهاومه وامراضه؟
لماذ يضن الرجل على المرأه بالمتعه التى خلقها الله لها والتى رضى بها لها والتى أهل جسدها ونفسيتها للتعامل معها؟
لو كان ختان الاناث يؤدى الى هذه المعاناة فاشهد انه اجرام ما بعده اجرام

وانا كتبت البوست السابق عن الايذاء فقط لأسال

هل رأيتم ايذاء مادى ومعنوى بشع مثل هذا الايذاء؟

الايذاء


هل تريد ان تؤذى؟
كيف تؤذى؟

الايذاء نوعان
ايذاء مادى
وايذاء معنوى

الايذاء المادى معروف طبعا ويمارسه المؤذيون من الازل
ان تمسك من تريد ان تؤذيه قتكيل له اللكمات
او تطعنه بسكين بعض الطعنات
وان تطلق عليه الرصاص
او تأخد منه امواله
او تجلده بسوط
او تخلع عينه
او تجدع انفه
او تقطع اذنه
الى آخر ما يمكن ان تفعله فى من تريد ايذائه

وهذا النوع من الايذاء تستطيع ان تؤذى به اى كائن سواء كان انسانا او حيوانا


والايذاء المعنوى تؤذى به الانسان فقط
فلأن الانسان ليس مجرد جسدا فقط ولكنه نفس وروح ايضا
فيمكن ايذائه معنويا

مثلا
بضعة كلمات لانسان
سباب او خبر
مجرد كلمات
ذبذبات هوائيه تدخل اذنه ويفهمها عقله ولا خطر مادى فيها
كفيله ان تثير غضبه وترفع ضغطه وتفرز الادرنالين فى جسده
ويصل الامر احيانا الى ان يٌشل او يتوقف قلبه او تأتيه جلطه او حتى يموت
وقد يصل الايذاء المعنوى هذا بانسان ان يظل يتعذب طوال حياته
او يتعقد نفسيا او يكتئب او يزهد فى الدنيا وما فيها

رجل مثلا خانته امرأته
هذا نوع من الايذاء المعنوى القاتل

لكن تأمل

الايذاء المادى لا يتحقق الا بالفعل
لو قلت لانسان ساضربك ولم اضربه لن يتأذى
لابد ان يحدث الفعل لكى يتأذى المضروب

اما الايذاء المعنوى فلا يتحقق بالفعل
الحقيقه هو ليس له علاقه بالفعل اساسا
الايذاء المعنوى يتحقق بالعلم سواء حدث الفعل فعلا ام لم يحدث

كيف؟
شتمت فلان ولم يعرف انى شتمته
لم يتأذى قطعا
ولو علم فلان انى شتمته لاصابه الاذى فعلا حتى لو كنت لم اشتمه وكانت مجرد وشايه او دسيسه

مثلا
عندما تخون المرأه زوجها
هل هذا الفعل مؤذى للزوج؟
هو فعل غير مؤذى قطعا
ولكن ما يؤذى الزوج ان يعلم بان زوجته خانته

فلو علم الزوج وتيقن واعتقد صادقا ان امرأته خانته
فسيصيبه الاذى كاملا سواء فعلت زوجنه هذا ام لم تفعل

وشياطين الانس يعيثون فى الارض فسادا بنقل او اختلاق كذبا العلم المؤذى بين الناس فيخربون بيوتا ويحطمون نفوسا ويدمرون اسرا
لذا حرم الله الفتنه والوشايه والاغتياب
وحث على الستر وتجنب الفضائح

والى كل زوج يخون زوجته
وكل زوجه تخون زوجها
حتى لا تؤذى الطرف الاخر
ليس الحل ان لا تخون
الحل ان لا يعرف انك تخون

فقط استتر