Saturday, July 14, 2007

الاحاديث


ماذا نفعل اذا اردنا ان نطرح موضوعا كبيرا فى بوست
اعتقد ان للبوست حجم مثالى يميل الى التركيز والاختصار واذا زاد عنه صرف القارئين ولم يؤدى وظيفته
لذا فدائما الموضوعات الكبيره ليس لها نصيب فى التدوين
ولكنى لا استطيع ان اقاوم رغبتى فى طرح هذا الموضوع الشائك حتى ولو بطريقه مختصره

موضوع الاحاديث النبوية

لدينا مشكله كبيره جدا فى الاحاديث النبوية
متى نعترف بها؟
ومتى يحل علمائنا هذه المشكله؟


كل التطرف وكل الانغلاق وكل الجمود وكل التكفير وكل التشيع وكل اعداء المرأه وكل اعداء الفنون وكل اعداء الموسيقى والغناء
كلهم ارائهم مستمده من الاحاديث

والعيب ليس فى الاحاديث
العيب فى اسلوب فهم الحديث

كل من سألتهم رأيتهم لم يفكروا لحظات فى طبيعة الاحاديث

مثلا
هل كان الرسول عليه الصلاة والسلام يجمع الناس ويقول لهم تعالوا ساقص عليكم حديث فسجلوه ثم يقص ويشرح فيكتبون ويفهمون؟
ابدا

الاحاديث هو كلام الرسول الذى قاله فى مناسبات حياتيه عاديه منها ما يستنبط منه احكام فقهيه لا بديل لها كاسلوب الصلاة كمثال ومنها ماهو مرتبط باحداث لحظيه لا تتكرر ومنها ما يستبط منه احكام دينيه تخلق قواعد دائمه ومنها ما هو كلام لا معنى له من هذه المعانى

مثلا
اكيد قال الرسول مره
يا فلان اعطنى ماء لاشرب
هذا ليس بحديث او لا يترتب عليه حكم

مثال اخر
اكل بعض المسليمن جزورا وأحدث احدهم (اخرج ريحا) فحتى لا يحرج الرسول الشخص فقال من اكل لحم الجزور فليتوضأ
فهل اكل الجزور صار من مبطلات الوضوء؟
تصوروا بعض الناس قالوا هذا طبقا لنص الحديث
ولكن لو نظرنا فى ظروف الحديث نفهم فورا انه لا حكم فيه

ساقول لكم مثالا شهيرا جدا
هناك حديث عن اذا تعطرت المرأه وخرجت على الرجال فشموا ريحها فهى زانية
ومن هذا الحديث حرم البعض العطر
وقد قرأت فى هذا الموضوع وأكد لى هذا احد العلماء المشاهير ان النساء فى هذا الحين اللاتى كن يعملن فى الدعاره كن يعلن عن انفسهن بالتعطر الشديد ويقال ان الرسول فى هذا الحديث كان يقصد هؤلاء النسوة ويقصد ان المرأه اذا تعطرت بهذه النيه وخرجت لاصطياد رجلا فقد زنت بغض النظر نجحت فى مهمتها ام لا

ارجو الملاحظه انى لا ارجح هذا الرأى او ذاك
مجرد اوضح كيف ان الحديث ليس درسا واضح المعالم بل هو معايشه يومية ويحتاج الى دراسه متعمقه ووضع جميع احتمالاته ودراستها للوصول الى الحقيقه

واطرح سؤال مهم لمعتنقى الرأى الاول ماذا لو كان الرأى الثانى هو الصحيح؟
فى هذا الموضوع او غيره
مجرد سؤال للتفكير

والحديث النبوى ليس بالموضوع الهين
والرسول ليس بالشخص العادى
اى كلمه منه هى قانون يسرى على ملايين البشر الى يوم القيامه
وارى ان العلماء اهتموا بسند الحديث اكثر من متنه

وسند الحديث هو التأكد انه وصل الينا عن طريق رواة ثقات ومتعددين وعاصروا بعض الى اخر قواعد علوم الرجال والاسانيد وقواعد الصحاح

ومتن الحديث هو معناه ونطاقه وظروفه وسبب ان قاله الرسول

والاحاديث كثيره جدا
يقدر عددها من مليون الا ربع الى مليون وربع حديث
وقد خضعت كلها الى البحث بمنهج علمى متطور جدا وبمجهودات خارقه شهد لها الجميع فى عصر قديم حتى خرجت كتب الاحاديث التسعه الصحاح واشهرها طبعا البخارى ومسلم

البخارى مثلا اخرج فى حدود الاربع الاف حديث فقط ويعتبره العلماء اصح الكتب بعد القرآن
ولكن ابضا اعترض الكثيرون على بعض الاحاديث الموجوده به بالرغم من صحة سندها لان معناها غريب او متعارض مع القرآن
مثل حديث سحر الرسول كمثال

وامامى الان كتاب اخذته من مكتبة الاسكندرية عن اشهر الاحاديث الضعيفه والتى نتداولها فى كلامنا ليل ونهار ونبنى عليها سلوكنا ورأينا وحكمنا على الناس

ساعطيكم بعض الامثله للاحاديث الضعيفه او التى لا اصل لها على ذمة هذا الكتاب حتى تروا حجم مشكلة الاحاديث النبوية خصوصا لامثالنا الغير متخصصين


أبغض الحلال إلى الله الطلاق
اعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً ، واعمل لآخرتك كأنك تموت غداً
الخير فيَّ وفي أمتي إلى يوم القيامة
أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم
أدَّبني ربي فأحسن تأديبي
لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد
صوموا تصحوا
كما تكونوا يولي عليكم
الأقربون أولى بالمعروف
خير الأسماء ما عبِّد وما حـمِّد
اطلبوا العلم ولو بالصين
رجعنا من الجهاد الأصغر إلى الأكبر
إياكم وخضراءُ الدِّمن فقيل: ما خضراء الدِّمن؟ قال المرأةُ الحسناء في المنبت السوء

كذلك قصه العنكبوت والحمامه على الغار وقت الهجره
وكذلك نشيد طلع البدر علينا


الحقيقه انى صدمت صدمة كبيره عندما قرأت ان هذه الاحاديث ضعيفه او لا أصل لها
وسارعت بسؤال علماء الحديث عن بعضها فاكدوا لى ضعفها

وقالوا لى ان الاحاديث الضعيفه تقبل اذا كان معناها جيدا ومتوافقا مع القرآن

هذا حالنا فى الاحاديث الضعيفه فما بالنا بالاحاديث القوية التى لم يهتم احد بفهم ظروفها ونطاقها ومجال عملها ومدى توافقها مع القرآن ومدى توافقها مع سلوك النبى والصحابه فى عصر الرسول
اليس العقل يقول اننا لابد ان نهتم بكل هذه المواضيع

اذا تحدثت مع متطرف يحمل السلاح ويحرق ويقتل ويستحل الارواح والاموال سيذكر لك حديث من رأى منكم منكرا فليغيره ..الى آخره

اذا تحدثت مع رافض لتولى المرأه القضاء سيقول لك حديث الرسول ما فلح قوم ولوا عليهم امرأه مع انه كان يتحدث عن الروم وامبراطورتهم

اذا تحدثت عن مكفر للتماثيل سيذكرك يحديث الرسول الذى نهى عنها والذى ذكر ان البيت الذى به صنم لا تدخله الملائكه
وطبعا لن يأخذ فى باله ظروف عصر الرسول عندما كان الناس يعبدون فعلا الاصنام ومتعلقين بها مما يستدعى بالضرورة منعها تماما فى ها العصر فقط وطبعا لن يتذكر ان فى عصر آخر كان الجن يبنون للنبى سليمان تماثيل بنص القرآن

واذا تكلمت عن الختان سيذكرونك بالحديث الضعيف أشمى ولا تنهكى او بالحديث الصحيح اذا تلاقى الختانان وجب الغسل ولن يدلك احد على ان اللغه العربيه احيانا تستخدم تعبيرات كالشمسين للتعبير عن الشمس والقمر ... الخ

واذا تكلمت عن حد الرده سيذكرونك بحديث من بدل دينه فاقتلوه ولن تقهم اكيد الا المعنى القريب من بدل دينه من الاسلام الى اى دين وليس العكس وربما تستنتج ان هذا الحديث كان فى ظروف معينه او لموقف بذاته او فى حدث ما لانه متعارض مع القرآن فى آيات كثيره

واذا تكلمت عن فوائد البنوك فاحاديث حرمة الربا واضحه ولكن تعريف الربا مختلف عليه والمشكله هل فوائد البنوك ربا ام عائد

وهكذا لمن يرفضون تعليم المرأه والذين ينقبونها والذين يرفضون الاغانى والذين يرفضون التصوير والرسم والذين يرفضون الشعر كلهم كلهم يستندون على احاديث تحتاج لبحث علمى ودراسه عميقه حتى نصل الى حكم يمثل ما اراده الرسول فعلا

بعض الناس اصحاب التفكير الابيض والاسود ضلوا للاسف ورفضوا السنه كلها وسموا انفسهم بالقرآنيين وهم بهذا ينقلوننا لموقف اسوأ ويضربون الاسلام بغباء وسطحية فالاسلام لا يستغنى عن السنه ابدا
بل لا تحتاج لذكاء ابدا حتى تفهم العلاقه المتينه بيت القرآن والسنه ولكنهم على اى حال جزءا من المشكله ونتيجه لها وربما يكونون سببا لجعل علمائنا يتحركون



لكن ما الحل؟
عندى حل منطقى جدا

اولا لابد من علمائنا ان يتحرروا من شعور انهم اقل من علماء السلف
لا ارى اى سبب لرفض بعض العلماء او تخوفهم من التنقيب فى انتاج علماء الماضى
فمهما كانت اسمائهم ومهما كان فضلهم فهم فى النهايه بشر
مثلهم مثل المعاصرين ولا عصمه لاى انسان وكل منهم يأخد من كلامه ويرد
ولا استسيغ ان كل علماء الدين عندما نسألهم عن شئ يقولون ابن حزم قال والشوكانى قال وابن تيميه قال والموطأ مكتوب فيه كذا الخ

لقد قرأت تفاسير القران
ابن كثير والقرطبى والجلالين
وقرأت تفسير اسمه المنتخب ألفه بعض علماء مجمع البحوث الاسلاميه حديثا
واجزم لكم ان تفسير المنتخب اقوى من باقى التفاسير
واجزم ايضا ان خواطر الشيخ الشعراوى هى اعظم من اى تفسير للقرآن سبقها

واليوم هناك الكمبيوتر الذى يستطيع ان يصل بنا الى اى معلومه فى ثوانى ويجمع بين الشرق والغرب فى لحظه فكيف لا نستغل هذا وننتج ابحاثا وعلوما

انا اطالب علمائنا وعلماء المسلمين فى كل مكان بوضع كتاب احاديث جديد يكون هو المرجع الاساسى لكل الاحاديث
يغربل الاحاديث من حيث السند ومن حيث المتن (المعنى)‏

وكل حديث يبحث ظروفه ومطابقته للفقه ويحصر معانيه والظروف والاحوال والاسباب التى قبل فيها
وادعوهم ان يضعوا بجانب كل حديث وبجانب كل معنى للحديث درجه ثقة عصرية تماثل درجات الثقه القديمه التى كانت تتمثل فى ضعيف وحسن ومتواتر الخ
كل حديث يكون معه درجه ثقه نسبه فى المائه

وكذلك كتاب مختصر للعوام وغير المتخصصين امثالنا نلجأ اليه عندما يلعب فى رؤسنا اللاعبون فنعود سريعا الى هذا المرجع لنعرف درجة الثقه ونعرف المعنى المقصود من الحديث ونطاق عمله


فى النهايه
اعلم ان هناك مقوله -وهى حق- ان الدين لا يتكلم فيه الا المتخصصين
وما بال كل شخص يدلى بدلوه مع ضحالة علمه وعدم تخصصه الى اخر هذا القول

ولذا احب ان اؤكد انى اتكلم بلسان غير المتخصصين وهم الاغلبيه التى تتلقى الاحاديث والمطالبه بالالتزام بها والتى تتنازعها الاراء المتعارضه والتفسيرات المتأرجحه بين التطرف والافراط

كما ان كل امثلتى السابقه لا اتبنى رأيا على رأى ولكنى مجرد اذكر الاراء المتعارضه التى تصلنا والتى نترك للمتخصصين الحكم على الاصح منها

وهم على اى حال لم يتفقوا فى هذا

وانصح من يريد الاستذاده فى معرفه حكم المشكله ان يقرأ كتابا صغير للشيخ محمد الغزالى
اسمه السنة النبوية بين أهل الفقه .. وأهل الحديث
وهو كتاب قد يغير رأيك من النقيض للنقيض وقد يفتح امامك اسلوبا جديدا فى التفكير وفى الفهم وفى المناقشه وفى التلقى
وهو من تأليف الامام العلامه الشيخ محمد الغزالى رضى الله عنه وارضاه وغفر له وجزاه عن المسلمين خيرا


55 comments:

LOVE said...

عزيزى الكلام

الكلام كثير فى هذا الموضوع،ما بين مشكك فى 99و99 % من ألأحاديث التى جمعت بعد 200شنه من وفاة نبى ألأسلام،وينكرها كلية بل يقرر أن يد العبث قد لحقت بها لأغراض سياسيه بل وتدعيما لملك وسلطان بنى أميه
ما مسسته ينادى به قله من المسلمين الغلمانيين مثل الدكتور سيد القمنى،الشيخ جمال البنا شقيق الشيخ حسن البنا
والذى أراه هامآ بل مهمآ أن من يملكون إدارة شئون ألأسلام كالأوهريين،يصنعون تابوهات يحرمون المساس بها أو ألأقتراب منها،وقد خالفهم وانشق عليهم كثيرون،إما تم تكفيرهم ،أو قتلوا وأحلت دماؤهم
ماأتمناه أن تتسع صدور مشايخ ألأسلام لتلقى النقد والمحاوره بصدر رحب وألا يقومون بالتعتيم على ما يمس ألأسلام والمسلمون

عدى النهار said...

أحييك على الأسلوب الذى إتبعته فى تناولك للموضوع

وأحب أن أُئكد على أهمية كتاب الغزالى الذى أشرت إليه " السنة النبوية بين أهل الفقه .. وأهل الحديث" وقد أوضح الغزالى فى التمهيد للكتاب ، والغير موجود باللينك ، أنه أراد بهذا الكتاب أن ينصف السنة النبوية ويزود عنها جراءة القاصرين وذوى العقول الكليلة

جزاه الله كل خير ورحمه رحمة واسعة
فهو لم يدع يوماً أن قوله هو فصل الخطاب بل كان يقول أنه لو أصاب الحقيقة فذلك بفضل الله وإن أخطأ فذلك منه ويسأل الله المغفرة

loumi said...

عزيزى....
دائما تتطرق الى موضوعات تهمنا وتشغلنا جميعا
عن نفسى سوف اقوم بشراء الكتاب وقراءته
غربله الاحاديث شىء مهم جدا جدا
وذكر الموقف الذى قيل فيه هذا الحديث مهم ايضا
حتى فى القرأن معرفه اسباب نزول الأيات مهمه لانها تضيف بعدا قد يكون غائبا عنا لفهم الايات الفهم المطلوب
المشكله فى بعض المشايخ المصبوبين فى قوالبجامده مع ان ديننا مرن جدا ويصلح لكل العصور وهذا من رحمه ربنا علينا
اشكرك لاضافه فهم جديد لبعض الامور
تحياتى

gohayna said...

طول عمري كنت واقعه في حيره كبيره جدا

دايما لما كنت بستمع لدروس العلم والدين

واسمع ان فيه احاديث صحيحه واحاديث ضعيفه واحاديث ما انزل الله بها من سلطان
كنت دايما اسأل سؤال ليه العلماء ميينتقوش منها الصحيح ويجمعوا في كتاب واحد او كتابن يكونو صحيحين من اول حرف لاخر حرف
لا وجود لا يحديث ضعيف

غير كدا كمان دايما كنت بلاحظ تعميم الاحاديث في كل مناسبه

وبيني وبينك انا كنت بعترض عليها

لان الشيء الوحيد الصالح لكل زمان ومكان هو القران الكريم

هو الوحيد الي بيصلح لكل العصور

مهما اختلفت طبيعه الزمن او اتغيرت معالم تفكير البشر

برضه بيفضل معجزه كل عصر واوان

لكن الاحاديث زي ما انت قولت
فيه الي كان بمناسبه معينه وتم تعميمه علي باقي الاحداث فاختل ميزان الحكم في الامور

ومنعا للخطء تم انتهاج التشدد كاحد الحلول
تحت مسمي قول
دع مايريب الي ما لا يريب

ودا الي عمل صوره باهته لمجموعه عقول بتتشدق بالفهم والدرايه وهيا ابعد ما يكون عن التفكير الصحيح

يعني بيكفلروا
ويحرموا
ويحللوا
ويبيحوا ويحظوروا

علي حسب طريقه فهم كلا منهم للمعاني والكلمات الكمونه للحديث
دون النظر لظروف قوله


انا معاك في كل الي قولته

ودا راي انا كمان

الكلام والحكم علي الاشياء

لازم يكون باجتماع كل العوامل
من فهم ومعرفه الظروف وقارنه العصرين ببعض
والمتغيرات الي طرءت علينا
واختلاف تفكيرنا

عارف لما تكون في دوله متقدمه جدا جدا
وكلهاوسائل نقال حديثه
وتلاقي واحد راكب الجمل في نص الشارع
عارف بيبقي شكله نشاذ قد ايه

ولما تسأله يقولك اصلهم في عصر الرسول كانت دي وسيله المواصلات المبروكه
واقتداء بيهم انا بعمل كدا
وعدا الوسيله دي
مكرووه


بالذمه كدا تحس بايه وانت بتسمعله؟

تسلم ايدك يا هارملس

وربنا ينور دنيتك كمان وكمان

قول امين لو سمحت

عدى النهار said...

فاتنى أن أشير لكتاب آخر للغزالى يعتبر إمتداد لنفس الموضوع بعنوان "كنوز من السنة" وهو أخر ما كتب

شكراً لك على اللينك
www.alghazaly.org
جربت قبل ذلك أشكال مختلفة من الإسم لكن دائماً كانت خطأ

amira said...

لا تعليق على البوست
تقريباً إتعديت من حضرتك

عندي بس حاجة عايزة أقولها
وهيّا خاصة بالقرآن الكريم مش الأحاديث النبوية
ما يسمى بأسلوب الخطاب
بمقارنة بسيطة بين الآيات التي تحمل أمراً إلهياً والتي تبدأ بـ ( يا أيها النبي ) أو ( قل يا محمد ) أو ( ويسألونك عن .. قل هي .. ) ... إلخ

وبين الآيات التي تبدأ بـ ( يا أيها الذين آمنوا ) أو ( كتب عليكم ..) أو ( يا عبادي الذين .. ) .. إلخ

أقصد الخطاب المباشر للمؤمنين أو الغير المباشر عن طريق الرسول

رأيي
إن الخطاب المباشر للمؤمنين هو أمر إلهي وفريضة من بداية إعتناق الإسلام وحتى الموت والتسليم بها هو فرض على كل مسلم
والخطاب الغير مباشر كان رداً إلهياً على أمر ما حدث في حياة الرسول وبداية الدعوة لتصحيح أوضاع ما كانت سائدة في ذلك الزمان
وبالتالي هي ليست فرائض واجبة التنفيذ لأنها ليست أوامر مباشرة
وقد ذُكرت في القرآن من باب الإعلام تماماً كقصص الأنبياء
وإلا .. لماذا لانصوم عن الكلام ثلاثة أيام إذا ما رُزقنا بغلام ذكر كما فعل نبي الله زكريا
أو ننذر أبناءنا لله كما فعلت أم مريم
إلخ
أعتقد إن فهمنا للقرآن وأسلوب الخطاب فيه أمر مهم برضو
ولا إيه ؟؟؟

كلامك عن الأحاديث وطريقة فهمها موضوع كبير
من الواضح إن أنا كبرته أكتر

ربنــــا يستر

.:.-=- ELGaZaLy-=-.:. said...

مررت من هنا وليا عودة قريبا بتعليق مفصل

tota said...

هارملس

الموضوع فعلا هام جدا وتعددت فيه الاقاويل والاراء والبعض ذهب فى تفسير الاحاديث الى الكلمات والمعنى الابعد من المعنى الحرفى بغض النظر عن التوقيت والحدث وكذلك لجأ الكثيررن الى استقطاع ايات من القرأن واستخدامها فى غير مواضعها

لن اجادلك فى صحة الاحاديث من عدمه
لكن البعض منهم اذا تعارض مع نصوص القرأن فلا يمكن السند عليه
والبعض منهم اذا كان يحمل من المنع درجة هامة وكبيرة كان اولى وجوده فى القرأن كنص صريح لا يحتمل التشكيك

المشكلة هو الخلط الذى حدث اثناء جمع الاحاديث بين الموروثات و ثقافات الشعوب وبين الاحاديث حتى وصلنا الى مرحلة لم نعد ندرك فيها الفرق بوضوح

اما عن رأيى الشخصى جدا فلى تحفظ اذ انه حان الوقت لاعادة النظر فى كثير من التشريعات والاراء بحيث لا تخالف بأى حال من الاحوال جوهر الدين لكن تتماشى مع العصر وتطوره

فلم يعد هناك مجال لكتير من الاراء القديمة فى ظل مجتمع لا يتواجد فيه العبيد مثلا لتحرير الرقاب ككفارة
ولا لرجم الزانيه ( التى لم يرد بها نص اصلا فى القرأن ) وكذلك طرق الحروب المختلفة التى كانت تعتمد على السيف والرمح والصلاة اثناء الحرب وخلافه

حقا ان الاوان لتحديث الدين الاسلامى مرة اخرى واكرر بدون المس بجوهر الدين

تحياتى

R.R said...

جزاك الله خيرا
موضوع رااااااائع جدا
ومحير ناس كتير
كلامك منطقى وعبر عن افكار كتير جوانا
ربنا يكرمك ويهدينا للصحيح من القول والفعل
تحياتى

Mads said...

الله أكبر
يبدو أننى وجدت من يشاركنى همومى كشاب يبحث عن إسلامه فيجد نفسه وسط دوامة من الإتجاهات والجماعات والأفكار ..
والمصيبة أن كلا منهم يعتقد أنه على حق .. والآخرون كفار!

Ma-3lina said...

أنا اول مرة اقرا مقال طويل و اركز فيه كده

بجد المقال شدنى جدا و بيطرح تساؤلاتنا و على العلماء انهم يجيبوا بدل مسيبنا كده من غير توضيح

جزاك الله خيرا على المقال و اللينكات

DARK said...

أولا جزيت خيرا على المقال الهادف جدا
ثانيا بجد المشكلة دى انا بعانى مهنا من فترة ولا اجد حلا
وأضم صوتى إلى صوتك

شكرا جزيلا على المقال الجميل

harmless said...

love

اعتقد ان سبب المحاذير هو استعدادنا الغريب لاساءه الظن بكل صاحب فكر واستعداد تفكيرنا لتبرير كلامه تبريرا سيئا من اول تكفيره الى اتهامه بضلوع فى مؤامره عالميه ضد الاسلام الى اخره

اظن ان البدايه ان نقدم حسن الظن دائما ونناقش كل فكر بجديه مهما كان شاذا او غير مألوف حتى نصل الى نتيجه صحيحه

اشكرك على المشاركه

harmless said...

عدى النهار

اشكرك على المشاركه وايضا على الاشاره الى الشيخ الغزالى ورأيى الشخصى فيه انه صاحب فكر قادر على تجديد الامه الاسلامية بكاملها

وانا ادعو كل من يريد الاستمتاع والفهم والغوص فى اعماق هذا الدين الجميل ان يقرأ كل مكتبة الشيغ الغزالى وليبدأ بكتاب صغير معجزة اسمه هموم داعية

واستعير كلمه رائعه من شيخنا لا تفارقنى ترد على الكثير من المسيئين للدين فكريا وثقافيا وحضاريا

الاسلام قضيه مضمونه فى يد محامى فاشل

harmless said...

جهينة

الاحاديث المدسوسه كثيره
والاحاديث المفهومه لغير ما قيلت من اجله كثيره
والاحاديث التى تستغل مع الشباب بطريقه معكوسه كثيره

نحن فقط نطالب بمرجع واحد واضح بسيط متدرج يستفيد منه كل الناس على اختلاف عقولهم وذكائهم وثقافتهم

كتير علينا ده؟
كتير على العلماء بعملوا الخدمه دى للناس قبل ما تاكل بعض؟

harmless said...

لومى

المشكله ان الانسان وهو شاب يكون جريئا وقويا
ولكن تعوزه الثقافه وسعة الافق
ومن هنا يمكن استغلاله

وباب الاستغلال دائما هو الاحاديث او التفسيرات المغلوطه
انا شخصيا مررت بهذه المرحله ولازلت اتذكر الحوارات التى قيلت والتفسيرات التى استخدمت والمناقشات التى استغلت

كل شاب يطلق الرصاص على سائح او يضع قنبله فى نفق وراءه مجرم ملأ عقله بتفسير مغلوط لحديث مشكوك فيه

والمجتمع يعدم الشاب ويترك الذى ملأ عقله بهذا الكلام
ما الحل اذا؟

harmless said...

أميرة

يبدو ان فهم معانى الكلام لا يعتمد على المنطق ومعانى الكلمات اللغوية فقط
يبدو انه يعتمد ايضا على هوى النفس

النفس التى تميل للتشدد تفهم الكلام بطريقه مختلفه عن النفس التى تميل للتيسير

ولذلك رأينا تفسيرات مختلفه لنفس الايه او لنفس الحديث

ورأينا ان الذى يقنعنا بالنقاب يستخدم نفس الايه التى يستخدمها من يقنعنا بالحجاب
اليس هذا عجيب؟

الحقيقه اننا بحاجه الى مرجعيه تحوز الثقه
الثقه حاليا اهم شئ
ليبنى العلماء الثقه بيننا وبينهم
ويتخلوا عن الخلافات التافهه
ويبحثون عن وسيله متحضره لايصال خلافاتهم العلمية لنا بشكل مفهوم ومنطقى

ولنتوقف نحن عن البحث عن التفسيرات عند كل مدعى

harmless said...

tota

اولا طالت غيبتك وافتقدناكى كثيرا
فاهلا بكى واهلا بنورك وبحضورك وبرايك

ثانيا
انا معك طبعا ان اختفاء حاله اجتماعيه فيختفى بالتالى القوانين التى تنظمها كحالة الرق واذا ظهرت مره اخرى تعود القوانين مره اخرى

ورجم الزناة المحصنين لم يتحدث عنه القرآن ولكن الرسول امر به ونفذه فعلا وعلى هذا صار المسلمين طوال تاريخهم

وقد ذكر بعض العلماء انه ليس حدا
واستدلوا بالايه رقم 25 من سورة النساء التى يذكر فيها القرآن صراحة عقوبة الزانية من الجوارى او ملك اليمين بعد احصان (استخدم القرآن تعبير من اتت الفاحشه) فقال ان لها نصف عذاب الحره واستدلوا بهذا ان العقاب ليس رجما ولا قتلا لان هذا ليس فيه النصف

طبعا انا مجرد باذكر ما قراته ولكنى فى نفس الوقت اترك هذا لاجماع العلماء
فربما تكون الايه تتحدث عن شئ غير الزنا
ربما تقصد السحاق مثلا كما قال بعض العلماء

اقصد القول ان نترك التفاصيل للعلماء
المهم نثق بهم

وهذا نص الايه لمن اراد ان يتابع


وَمَن لَّمْ يَسْتَطِعْ مِنكُمْ طَوْلاً أَن يَنكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِن مِّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُم مِّن فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ وَاللّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِكُمْ بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ فَانكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلاَ مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ فَإِذَا أُحْصِنَّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ الْعَنَتَ مِنْكُمْ وَأَن تَصْبِرُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ

harmless said...

r.r

اشكرك يا عزيزتى
واتمنى ان نسمع قريبا ان مجمع البحوث الاسلاميه قد قرروا البدء فى مشروع لاعادة كتابه الاحاديث والسنه النبويه بطريقه يفهمها المعاصرون بدون بلبله ولا تفسيرات مجهوله

harmless said...

mads

صديقى انى افهمك جيدا
واتذكر مرورى بنفس الحاله
واذا كان لى ان انقل لك ملخص ما مر بى فى شكل نصيحه فاقول لك

افعالك فى عنقك
فتأكد بنفسك
من حاول قتل نجيب محفوظ لم يقرأ روايته اساسا
وذهب يرتكب اكبر جريمه وهى القتل والتى تساوى فى الاسلام قتل كل الناس
تصور؟
لم يقرأ الروايه واكتفى ان احدهم قال له ان الروايه تكفر محفوظ ولم يحاول حتى ان يتأكد قبل ان يحمل هذا الوزر الرهيب

لا تكن هكذا ولا تسمع طرفا واحدا ولا تؤذى احد ولا تحكم على احد ولا تثق ان لك الصلاحيه لاى شئ فى هذا المجال

harmless said...

Ma-3lina
with hyphen

اصل فيه تشابه اسماء

اشكرك على تواجدك المستمر الذى يسعدنى جدا ويذكرنى بكتاباتك الرقيقه ويومياتك اللذيذه وطبعا احلامك الصعبه
فاكراها طبعا

تحياتى لكى يا دكتورتنا الجميله

harmless said...

dark

اخى الصغير سنا الكبير عقلا
قرأت مدونتك الجميله وامتعتنى بفكرك وطريقه تفكيرك

واتمنى ان يحفظك الله دائما وتكون كما اردا الله لنا
أمه وسطا

تحياتى

david santos said...

الشكر لك العمل وعلى درجة جيدة في عطلة نهاية الاسبوع

The Alien said...

موضوع مهم وخطير ولازم نتكلم فيه
المشكلة ف اللي يسمع ويقبل الكلام
دلوقتي بمجرد إن حد يتكلم ويقول فكر مختلف بيتكفر
لازم الناس تفهم إن كل حاجة تخضع للنقاش
وخطوة إعادة النظر ف اﻷحاديث خطوة مهمة وضرورية

تحياتي

Hannoda said...

تصدق فعلا يا هارملس إنت أثرت سوال بديهي جدا

لما إحنا بناخد مصادرنا من علماء فقه و سنه

ونقول على الحديث ده صحيح من خلال ثقتنا في العالم اللي أكد على صحته

ونقول ضعيف إستنادا على قول علم عليه إنه ضعيف

يبقى ليه ما يطلعش قينا علماء و باحثين يقولوا يعيدوا البحث في كل مالدينا من أحاديث و مقارنتها لعصرنا و حياتنا

لسة من يومين سمعت من أحد الشيوخ بيقول إن العقيقة مش سنة و إنما عادة إبتدعها الناس
و إن الرسول ما عملش عقيقة لأي من أبناءه

وتساءلت باندهاش؟؟
كام وهم إحنا عايشين فيه؟؟

بشكرك على الكتاب و أول حاجة حاعملها لما أنزل إسكندرية حادور عليه و أشتريه عشان أنا لسة مش قادرة أقتنع بالقراءة على شاشة الكبيوتر

تخيل

طبعا مش حاكذب وأقول (أول ما أنزل) لأ بصراحة
حاحضن كل إسكندرية حضن كبير أشبع منه و بعدين أدور ع الكتاب
:)

وحشتني زيارتك قوي

harmless said...

david santos

والله يا صديقى ما انا مقتنع انك قريت اللى انا كاتبه
بيتهيألى الموضوع خارج اهتمامك

كمان التعليق الجديد بتاعك والموجود فى كل المدونات بيدل على ان المترجم بتاعك بيهزر معاك
اصل مش معقول كل الايام عطلة نهاية الاسبوع

اوعى تزعل
اكيد على الاقل عرفت اننا بنحب نهزر

وعلى العموم فكرتنى بفيلم انور وجدى وليلى مراد
احد افراد العصابه بيقول لرئيسه
ده خواجه يا ريس
فقاله ده انت اللى خواجه

شكلى انا اللى حاطلع خواجه مش انت

harmless said...

The Alien

اعتقد انك وضعت يدك على اهم المعوقات فى اسلوب تفكيرنا وهو قابلية عقولنا للحكم السريع على الافراد من جهة وميلنا لان يكون الحكم سلبيا من جهة اخرى

اعتقد اننا يجب ان نمرن انفسنا على القدره على الاستماع الى كل الاراء والافكار مهما كانت
وان نجبر انفسنا ايضا على افتراض حسن النيه دائما لصاحب الفكر

وقتها سيمكننا ان نناقش الافكار من اصحاب الشبهات الى الملحدين والكفره بدون عصبيه وبدون سوء ظن

تحياتى لك

harmless said...

هانوده الرقيقه

اتمنى لكى سلامة الوصول قريبا
واتمنى لكى طيب المقام فى بلدك
وارجو لكى الاستمتاع باجازتك

انا اعرف ان الوقت فى الاجازات عزيز وربما لا تجدين الكتاب بسهوله فارجو ان تسمحى لى وتعطينى شرف اهدائه لكى وسيصلك ان شاء الله بالبريد او عن طريق مبعوث منى فى المكان الذى تحددينه

تحياتى

gohayna said...

مفيش جديد ولا ايه حضرتك؟


وش متغاظ وهيفرقع من الغيظ
وانت اكيد عارف ليه

إيمــــان ســعد said...

الموضوع عجبني جدا

و لاقيت انى متفقة معاك فى رأيك

خصوصا في موضوع التفاسير

و كتاب الغزالى الرائع اللى قلت عليه

جزاك الله خيرا

Hannoda said...

هارملس

لاااا
و الله العظيم أنا دلوقت بتنطط من الفرحة..
أنا داخلة أسألك عن الجديد و أتأسف معاك على الناس بتوع قسم المنتزة و ضاع اللي كنت ناوية أقوله لما قريت طلبك اللي بجد ملاني فرحة

بجد .. بجد.. شعرت بتقدير لك يفوق ما كنت أشعره طول الوقت ... وشعرت بإمتنان شديد لهذا العالم اللذي نعيشه و الذي طوال القت أشعر فيه بقلوب و عقول رائعة.. فأستوقف نفسي و أقول.. لا تأخذيهذا على محمل جدّي فهو عالم هلامي
فيجاوبني بأنه عالم جدّي.. يأخذ و يعطي.. يكسبنا بحق ليس فقط مشاعر بل خبرات و مهارات عقلية و مجتمعية

أنا لما بفرح قوي برغي كتير قوي قوي
:)

أنا حاخد الميل و مش حاقولك لا ميرسي كفاية إنك إهتميت للدرجة ده

بالعكس بقى.. أنا حابعتلك العنوان بكل فرحةو ثقة فأستاذي اللي أعرف جيدا كم يشغله عقول سباب بلده ... وكم يسعى لتفعيل دور ما ملموس

وحافضل طول عمري أقول ..أنا قريت فكتاب الغزالي اللي أهدهولي هارملس كذا و كذا

هو أنا مش قلت حابطل رغي؟؟؟
بجد شكرا

تحياتي

الغالية زوجة المحظوظ said...

لاول مرة اتفق معك فى موضوع -بل واراه دسم جدا وسخى بالمعلومات القيمة والاراء الحكيمة - قد يكون حكمى على اغلب الامور نابع من احساسى فقط وقد ارده اغلب الاحيان الى فطرتى ما قد اقبله وقد لا ويفتقد رائى دائما الى الاستزاده من العلم والعلماء - ولكنى اثق ف الكتاب اقصد كتاب القران فقط - لانى على يقين ان كل العلماء مهما اجتهدوا فعادة يضيفون على اجتهاداتهم ارائهم وما قد يمرون به واختلاف احوالهم المزاجية - ودائما ما نختلف فى تقبل الحدث الواحد - فلو تخيلنا علمائنا جميعهم قد حضروا مجلس واحد لرسول الله صلى الله عليه وسلم وكلفوا بنقل ما راوا فسوف ينقل كل واحد منهم الحدث من وجهه نظره ومن هنا ظهرت المذاهب والاجتهادات - انا معك ان يحاول العماء من جديد دون خوف من طرق باب الاخذ بايدينا من هذه الطرقات دون تطرف واعتقد هذا صعب - فقد نكون انفسنا متطرفين فى احكام حياتنا دون غيرها - مع انى اشعر ان هناك فجوة كبيرة ما بين زمن السلف الصالح وزمن طلبة العلم تعوق بناء ذلك الجسر للعبور دون التخبط

harmless said...

جهينة

اظن ان اكبر مشكله فى التدوين ان البوست الجديد تقريبا بيلغى القديم وعشان كده بالاحظ ان معظم المدونين بيتركوا عامدين بعض الوقت لاى بوست حتى ياخد حظه من القراءه

حتى عندى مثال لاكتر مدونه لها شعبيه واكتر مدونه بيستناها المعجبين وبيخشوا عليها كل يوم وبيعيدوا القرايه اسمها دوى الصمت اخر بوست لها من يوم 16 يوليو

harmless said...

ايمان سعد

اشكرك على تواجدك الجميل وتعليقك الرقيق وارجو ان يدوم ويتصل ويستمر

تصفحت مدونتك الجميله وساعاود قراءتها بعمق حالا

احييكى واتمنى لكى ان يكون لكى حظا كبيرا من اسمك فيزيدك الله ايمانا ويجعل ايامك كلها سعد

harmless said...

هانوده

لانك انتى منبع كلامك ومصدر كتاباتك فهو رقيق وراقى ورائع مثلك

يا عزيزتى قبولك الهديه هو الذى يستدعى الشكر والعرفان وهاديكى هو الذى سيفخر ويزهو وتزداد قيمته بين الناس

احييكى واشكرك

Hannoda said...

الكتاب وصل قبل ما ادخل بيتنا بساعات قليلة جدا

تخيل إنت مدى سعادتي لما أدخل البت و فوسط كل السلامات الحارة ألاقيهم بيحطّوا فايدي كتاب من أستاذي اللي من العالم الإفتراضي زي ما سمّيته إنت

و اللي إنت نفسك حولته من عالم إفتراضي لعالم واقعي مليان إحترام و رقي و معاني مش عارفالها كلام

بجد بشكرك من كل قلبي على إتاحتك لي لتجربة راقية بالشكل ده أحكي عنها لكل الناس.. ده على المدي البعيد

وأشكرك على أكبر فرحة فرحتها من سنين.. وده على المدي القريب

و على المعلومات القيمة اللي حاخدها من كتاب زي ده

بجد مش عارفة أشكرك إزاي

تحياتي

أميرة ويلز said...

تصدق انى قعدت نص ساعة اقرا فى الهامش ونسيت ان فى بوستات فى المدونة دى

مدونتك عايزة وقت هبقى اجى تانى اقرا البوست تحياتى

صاحب البوابــة said...

مقال قيم

تحياتي

ياسمين said...

عجبنى جدا البوست دة
طيب ايه رايك نبدأ نعمل بحث عن الأحاديث اللى يرفضها العقل واللى مشكوك فيها

انا مستعدة اتعاون معاك فى الموضوع دة

مستنية ردك
تحياتى

فى القلب said...

انت عارف أكتر حاجه عجبتنى أوى بعد القرأه المتأنيه
أسلوبك
أنت عرضت المشكله ولم تتركها هكذا بعد عرضها مثل كثيرين وأنما أوجت الحل
بص هقولك انا شخصيا عملت أيه
عشان أريح دماغى
أنا قلت ربنا بيحاسب كل واحد بنيته
وهو أدرى بكل واحد من جوه
فانا هعمل ألى عليا بقدر الامكان وأمشى على الأحاديث الى أستشعر أنها هتحفظ دينى
وربنا هيحسبنى بنيتى
تحياتى العميقه على أنسان يفكر بعقله

harmless said...

الغالية زوجة المحظوظ

اولا اعتذر عن التاخير فى الرد

ثانيا انا سعيد اننا اتفقنا فى الراى وهذا شئ نادر كما تعلمين

ثالثا مش قادر اقاوم الرغبه فى الاختلاف معاكى مرة اخرى

انا عارف انك مش مستحمله معارضه منى تانى لكن الاختلاف المره دى مش اختلاف بالمعنى الحقيقى

هو يمكن توضيخ او رؤيه او استكمال للرؤيه ابراءا للذمه وتوضيحا للامور
عشان كده حيكون فى بوست جديد صغير

وفى جميع الاحوال لكى منى كل تقدير واعتزاز

harmless said...

هانوده

اشكرك على كلماتك الرقيقه وذوقك الراقى واحساسك المرهف ونفسك الشفافه

اخجلتنى كلماتك فعلا خصوصا انها من ارق الناس

تحياتى

harmless said...

اميرة ويلز

سعدت جدا بتعليقك
اتابع مدونتك وتعليقاتك فى المدونات من فتره ويعجبنى كلامك العميق ونظرتك الصائبه للامور

اشكرك وارجو ان تدوم زياراتك وان تجدى من وقتك الغالى ما تستقطعينه فى هذه المدونه المتواضعه

تحياتى

harmless said...

صاحب البوابه

اشكرك على الزيارة
وبالمناسبه
لاحظ انى اخذت بنصيحتك وحذوت حذوك فى محاولة تقديم فكره لعلاج المشكله موضوع البوست

تحياتى

harmless said...

ياسمين

من اسباب اعجابى بكى ثقتك الكبيره فى نفسك وايمانك بقدراتك وقوة عزيمتك

الحقيقه ردك استغربته لاول وهلة وبعدين لقيته رد ياسمينى جدا مشتق من شخصية ياسمينية وتفكير ياسمينى واى انسان غير ياسمينى حيستغربه زيى

ان دراسة وغربلة الاحاديث ومقارنتها بالقرآن وتفاسيره وعرضها على العقل والمنطق وفهمها فى نطاق السائد فى عصور قديمه لم نحيا فيها و مع ثقافات لم نعيشها وبيئه لم نجربها امر يخرج عن نطاق قدراتى وقدرات من هو مثلى وامانه لا اجرؤ على تحملها ومسؤوليه تكسر ظهرى فى ثانيه واحده

رحم الله امرأ عرف قدر نفسه

harmless said...

فى القلب

الحمد لله ان هيأ لى ان اقرا احد تعليقاتك فيذهب بى الى مدونتك فاستمتع بفكرك وشخصيتك
واشكرك على تعليقك ورأيك العميق البسيط الجميل

الحقيقه ان كل الناس الوسط البعيدين عن التطرف والتحجر والتكلس والتقوقع يمارسون رأيك ببساطه وبدون تعقيد وبراحة نفس

ولا اكتمك ان ما يؤلمنى ليس ان بعض العقول اضلتها التفسيرات القاصره فكبل حياتها وشل سعيها وضيق عيشها

لكن يضايقنى اكثر ان بعض النفوس المريضه او المهزومه او الفاشله او المنعزله او المتطرفه هى التى تستغل التفسيرات وتأويلاتها حتى تبرر لنفسها انعزالها وكرهها للمجتمع

تحياتى

الغالية زوجة المحظوظ said...

جررررررررر - عموما القط ما يحبش غير خناقه -عموما الى لقاء فى اختلاف البوست الجديد - انتظرونا

farida said...

harmless
بوست اكتر من رائع
احييك حقا

و ارجو الا يضايقك لقد نوهت عنه في مدونتي تحت
بوست عاجبني

أحييك

harmless said...

فريدة

هذا شرف لى لم اتخيله
فعلا من الناس اناس لا ترى منهم الا كل خير

تحياتى

دنــــيــــــا مـحـيـرنـي said...

اولا انا سعيده جدا اني اتعرفت علي مدونتك القيمه جدا جدا
ثانيا اهنئك بشده علي الجرأه في طرح الموضوع ده عشان انت كده دخلت المنطقه الممنوعه الاي علماءنا بيحسوسسنا انه لا مساس لهذه المواضيع كانها قرآن
كلام ك انا مقتنعه بيه جدا و ياريت يكون في حل بجد في الموضوع ده ربنا يهدينا للخير و الصح دائما
تحيه واجبه لاخت فريده الاي عرفتني في مدونتها بمدونه محترمه زي مدونتك ده
الاي بتحمل افكار و كلمات تحترم عقلي و تمس قلبي
تحياتي

harmless said...

دنــــيــــــا مـحـيـرنـي

الشكر لكى والشرف لى
وشكر مضاعف لاختنا فريدة التى لا يأتى منها الا كل خير والا كل جمال

قابع الان استمتع بمدوناتك ولنا عودة
تحياتى

BeLiEvEr said...

أنا أول مره ازور مدونتك و أكيد مش حتكون آخر مرة إنشاء الله، بس بصرلحة عجبنى قوى إسلوبك.
عقلانى و بسيط!!
أحييك على المدونة عموما

و احييك على البوست ده بصراحه، لأنه مكمل لبوست قريته عند شهروزة بيتكلم عن نفس الموضوع بس من وجهة نظر تانيه،
و الفرق شاسع طبعا بين التعليقات هنا اللى معظمهما متفهم، اما هناك، فالبنت تقريبا إتكفرت لأنها تجرأت و فكرت

فكرة البوست هايلة، و انا متفق معاك ميه فى الميه

تحياتى لك

Marvel said...

اتفق معك تماما في ضرورة ان نشر كتب تتناول الاحاديث والتفسير القراني بشكل مبسط للعامة وليس المتخصصين

تحياتي لك على الموضوع الرائع

harmless said...

BeLiEvEr

مرحبا بك يا صديقى واشكرك على كلماتك وارجو ان اكون مستحقا لها

تحياتى ومحبتى الخالصه

harmless said...

Marvel

اشكر لك ظيارتك الكريمه وارجو الله ان يصلح لنا الاحوال ويرشد علمائنا الى الخير
تحياتى