Thursday, November 1, 2007

الارادة


تخيل انك نائم واستيقظت ولم تفتح عينيك بعد
طبعا سهل جدا ان تفهم ان كنت نائم على جانبك الايمن ام الايسر ام على ظهرك ام على بطنك

هل فكرت كيفية وصول المعلومة الى عقلك؟
او كيف فهم المخ انك نائم على هذاالجانب او ذاك

بل كيف سيفهم المخ موضع سقف الغرفه من ارضها؟
لا تظن الموضوع سهلا

تخيل نفسك تصنع انسان آلى وتكتب برنامجه الكمبيوترى وتريد ان تعرف اتجاه الارض من اتجاه السقف

ثم تخيل انك تريد ان تعرف هل وضع جسم الانسان الالى متوازن ام مائل
اكيد ستحتاج الى جهاز حساس يرسل اشاره مستمده من ثقل يتجه للارض بفعل الجاذبيه

او يرسل اشاره بناء على حركه سائل فى قنينه ترسل الاشارات طبقا لاستطراق السائل و استواءه او ميله وارتجاجه
ربما سنحتاج شيئا قريبا من الاذن الوسطى للانسان مثلا

الحقيقه ان المخ يستقبل مثل هذه الاشارات تماما واى اختلال فى الاحساس فى الاذن الوسطى لن تعرف راسك من رجلك ولن تعرف حتى ان تتزن وتقف

المهم
افرض ان قررت ان تقوم
ماذا سيحدث؟
ستقوم طبعا
هكذا ببساطه؟؟!!!!!!‏

ان قيامك من السرير الى وضع الوقوف يحتاج الى عمليات معقده جدا من اتزان متعدد المراحل الى حركه عشرات العضلات فى تناسق مذهل عضله تسلم عضله وعضله تساند عضله
يد تستند عليها حتى تعتدل ووسطك يميل حتى يحافظ عليك من السقوط وسيقان تتحرك بعشرة عضلات على الاقل من الفخذ حتى مشط القدم

انت طبعا لا تعلم البناء الفيزيقى المبنى عليه هذا الفعل المعقد ولكن المخ تمرن عليه تلقائيا اثناء الطفوله واثناء تعلم المشى وصار المخ يصدر الاف الاوامر العصبيه الى العضلات وفى مواقيت غايه فى الدقه حتى تستطيع مجرد ان تحرك يدك

غنى عن الذكر انه اذا تلفت اى عضله او تلف الجزء المصدر للاوامر فى المخ او تلف الاتصال العصبى بين المخ والعضلات فهذا معناه الشلل
لنقل ان هذا هو الشلل الميكانيكى
شلل فقدان الروابط الفيزيقية

لكن لاحظ ان الذى امر المخ برفع اليد ابلغه الامر ولم يهتم بمتابعه ولا بوسيلة كيف سيرفع اليد
لقد امره وتركه يتصرف
تماما مثل المدير يقول لمرؤوسه افعل كذا فيفعل دون حتى ان يفهم المدير كيف فعلها

واضح جدا ان المخ لا يملك رفض تنفيذ الاوامر ابدا
اذا كانت الاجهزه والتوصيلات سليمه فلا بد ان ينفذ
بل الحقيقه انه ينفذ دائما واذا لم يتم الفعل يكون هذا راجع لخلل الاعضاء وليس لعصيان المخ

ويبقى السؤال
من الذى يأمر؟
انا؟
ما وسيلتى للامر؟

الاراده
‏(انا) لدى اراده

و(انا) اصلا جزء منفصل عن جسدى وعن مخى وعن يدى ورجلى
‏(انا) اصلا متركب فى هذا الجسد ولكنى لست منه وليس منى
لو غيرت قلبى مثلا بعملية جراحية فلا زلت انا هو انا

والاراده هذه منحه اخرى
هى متعلقه بالانا ولكنها بالتاكيد ليست من خصائص الانسان الطبيعية الازليه

تخيل انك كما انت
واعضاءك كلها سليمه
عينك ترى المرئيات واذنك تسمع الصوتيات وجلدك ينقل الاحاسيس وكل شئ يعمل تمام
ولكن ليس لك اراده على اعضاءك
لست مشلولا ولكن الاراده غير موجوده

تخيل ان اعضاءك تخضع لاراده اخرى
تتحرك وتقوم وتجلس وتنام وتاكل وتشرب وتتكلم وتناقش وتفعل كل شئ استجابه لاراده غير اراده الانا بتاعتك

الموضوع حقيقى لا تتعجب
انظر مثلا
حقل به برسيم
حصان يتمشى فى الحقل
الحصان جاع
هل هناك اى احتمال ان لا يأكل الحصان البرسيم؟
لماذا نظن ان الحصان قرر ان يأكل فاكل؟
ان ذات الحصان لا يمكن ابدا ان يقرر ان لايأكل
بل انه لا يستطيع ان يقرر الا يأكل
اذا فلا اراده له
لقد وجد سيقانه تسير الى البرسيم وراسه تنحنى عليه واسنانه تقضمه وفمه يلوكه ومعدته تتلقاه

وليس لديه وسيله لمنع هذا

لاحظ الفرق عندما نصوم رمضان
نفس الموقف تماما ولكن لا نأكل
الاراده موجوده اذا

لكن كيف نفسر تصرفات الحيوانات المنطقيه
التفسير ان المخلوقات لها اراده فطريه غريزيه مركبه داخلها
اراده كانها نسخ متطابقه او الاصح متشابهه لكل نوع حيوان
هذه الاراده الغريزيه مبرمجه لهدف أولى بسيط هو الحفاظ على حياة هذا المخلوق فقط

وبعض الاهداف الاخرى العجيبه كالتذليل للانسان مثلا
انما الانا بتاعة الحيوان نفسها لا اراده لها

لاحظ ان الاراده الغريزية هذه موجوده لدينا ايضا
بالرغم ان لنا اراده عليا ولكن بقايا الاراده الغريزية موجوده لدرجه انى اشعر احيانا ان بعض اداء الاراده العليا لدينا هى لمقاومه الاراده الغريزية

مثلا
تخيل انك ثقيل الوزن وقررت تعمل رجيم
يوم والثانى ثم رأيت أكل وانت جوعان
وأكلت
لماذا لا تفكر انك اكلت تنفيذا للاراده الغريزية وليس للاراده العليا
انا ارى ان الاراده العليا مازالت لا تريد لك الاكل
وانها قبل هذا كانت تقاوم الاراده الغريزية التى مهمتها رفع الالم عنك
ألم الجوع فى حالتنا

حتى نحن نقول ان هذا ضعف اراده


مشهد اخر واضح جدا
يدك اصابها لهب وانت لا تشعر
تجدها تحركت بعيدا عن اللهب تلقائيا بدون ان تقرر انت ذلك
ما الاراده التى حركتها؟
انها الاراده الغريزية المهتمه بالحفاظ عليك من التلف



اذكرك بالايه رقم 72 فى سورة الاحزاب
اللتى يخبرنا الله فيها انه عرض الامانه على الجبال والسماوات والارض وأبين ان يحملنها وحملها الانسان
معظم المفسرين يقولون ان الامانه هى العقل
لان الانسان هو المخلوق الوحيد العاقل

الحقيقه انى لم افهم هذه الايه ابدا انها تتكلم عن العقل
اعتقد بشده انها تتكلم عن الاراده
لقد عرض الله الاراده على المخلوقات فأبين ان يحملنها
لكن فى المقابل اتخيل ان كل المخلوقات فعلا لها عقل

اذكرك بالايه 18 فى سورة النمل
النمله تعرف ان سليمان وجنوده سيدهسوهم
ليس هذا فقط
بل تعرف انهم سبفعلون هذا وهم لا يشعرون
هذا عقل بالتاكيد

ولكن النمل يندهس منذ بدء الخليقه
والحيوانات تقع فى الفخوخ دائما
والسمك يعلق فى السنانير دائما
اليس هذا فقدان للعقل؟

لكن
ربما يكون المخلوق الواقع فى الفخ له عقل
ولكن ليس له اراده
وهو قد تعود على انه ليس له اراده
فيرى نفسه ذاهبا الى الفخ ولا يملك منع اعضاءه من الذهاب
يحدث هذا فقط لان الاراده الغريزية التى تسيطر على اعضاءه لم يتم ترجمه الفخوخ فيها
وربما نجد حيوانا اخر ارادته الغريزية تم برمجه الفخوخ فيها

او تم ترجمه التعلم من رؤية حيوان آخر وقع فى الفخ
فلا يقع هذا الحيوان ابدا فى الفخ

ساقول لك مثلا آخر مدهشا
الجمل يركبه الصبى ويحركه يمينا ويسارا ويجلسه ويقيمه وهو يستجيب
لكن نفس الصبى لو فعل هذا مع ذئب لعقره

ما الفرق؟
انها فروق فى شفرة الاراده الغريزية بين النوعين
فروق فى البرمجه

فعلها الله هكذا عند بعض المخلوقات لتكون فى خدمه الانسان
الحصان والحمار والجمل والبقر والثيران والكلاب الخ
كل مخلوق من هؤلاء قد لا يرضيه (عقلا) تحكم الانسان فيه

ولا يرضيه (عقلا) استجابته لهذا التحكم
ولكنه مجبر عليه
فالاراده التى تحرك اعضاءه لا يسيطر هو عليها


احيانا ايضا اظن ان المجنون ليس من فقد عقله
ربما يكون هو من فقد ارادته فصارت اعضاءه تتحرك بالاراده الغريزية

فتقتصر افعاله المنطقيه على الاكل والشرب والفرار من الالم

تخيلوا لو ان هذه النظريه صائبه وان عقله لم يمس وفقط فقد ارادته
ماذا سيكون موقفه وقتها ؟
تخيلوا كميه الغيظ والقهر الذى سيشعره بمجرد فقد الاراده وخروج جسده عن سيطرته


الان
تذكروا يوم القيامه
ماذا سيحدث؟
سيسترد الله الامانه وسنصير بلا اراده
وستتحكم فى اعضائنا اراده اخرى

سنتحرك للحساب فوق الصراط بارادة الله ولن يكون هناك مقاومه
وسنرى اعضائنا تحدث ربها بما فعلناه ولن نستطيع منعها

نعم
لقد ذهبت ارادتنا الى خالقها
اليس هذا ما اخبرنا به الله


وقتها سبقول البعض منا
ليتنا كنا ولدنا بلا اراده
ادعو الله الا نكون من هؤلاء

37 comments:

Anonymous said...

مساء الخير اخى العزيز
جئت اقرأ جديدك و اطمئن على اخ عزيز
ففاجئتى بهذا الموضوع الذى برجلنى و جعل راسى تلف .. معلش مش هقول رايى الان لازم اقراه تانى
تحياتى و احترامى لك ايها العبقرى
و اشكرك لاطلالتك الجميلة بمدونتى المتواضعة و ارائك التى تثرى اى موضوع توضع به ..
ليتك تشرفنى للمشاركة فى موضوعى الجديد " خواطر على الهوا " عن العنوسة و تعدد الزوجات
يهمنى رايك جدااا
و استأذنك الان فى قراءة موضوعك " الارادة " مرة اخرى بتركيز
المفروض تعمل رسوم جمركية تدفع عند القراءة الثانية
دمت بخير عزيزى
ناديه

gohayna said...

يا خبر ابيض

انا كمان دماغي لفت خالص والله

الاراده والعقل

سؤال حائر فعلا بصراحه

فعلا هيا الامانه كان المقصود بيها العقل ولا الاراده

انا كمان فعلا بلاقي ان الاراده هيا المفتاح المحرك لكل شيء

لكل تصرفتنا

ولكل مشاعرنا حتي

انت تمتلك الاراده

اذا انت موجود

تمتلك الاراده لان تفكر
تملتك الاراده لان تفعل
تمتلك الاراده لان يكون لديك الدافع للتنفيذ
تمتلك الاراده
لتستطيع وتكون


تمتلك الاراده لتدرك مفاتيح ومفاهيم وشفرات عقلك لتستطيع التحكم في اعضائك وتجبرها علي التنفيذ
ولتدرك في قراره نفسك بعد ذلك
ان من امر هو العقل

ربما لا ندرك ان الاراده هيا المحرك الاساس لنا

وربما لاتوجد لدينا الاراده لنقتنع بذاك

خوفا من ان نكتشف الحقيقه امام انفسننا

واهيا اننا حقا لانمتلك الاراده
الازمه لمواجهه تصرفتنا وتبريرها

الموضوع كبير اوي ومتشابك بصراحه

بس برضه ابهار مستمر بتفكيرك وعقليتك

واكيد هدخل ارغي تاني في الموضوع

بس استحملني

تسلم ايدك فعلا بجد

تحياتي ليك جدا

فى القلب said...

هو أنت يا ابنى فليسوف و لا أيه
حكيتك بالظبط كل مره تفجانى بموضوع اروع من ألى قبله

أفكارك عبقريه اوى أوى

NeRmeeN said...

يا نهار :|

بقى كل ده بيحصلى كل يوم وانا مش عارفة :ي

احييك على تحليلك و افكارك المنظمة..فعلا الانسان اكتشف اسرار الكون..ولسه ماكتشفش كل اسرار نفسه

فعلا ربنا خلقنا وجعلنا فى اعلى وارقى مراتب المخلوقات
كلامك عن الارادة والفرق بينها و بين الغريزة و الانفعالات اللارادية جامد جدا
تحياتى

Amira said...

استمتعت للغايه بقراءه هذا البوست
أحييك عليه

و على التفكير الفلسفي الراقي

استأذنك في الاشاره ايه في مدونتي

Anonymous said...

ياااااااااااااااااه
مش عارفة ابداء منين والا منين انا علشان ما تهربش منى الكلمات لتدفقها بقيت اكتب افكار متناثرة

لطالما استوقفتنى هذه الاية ولم اسال نفسى من قبل ما هى هذه الامانة التى عرضت علينا وامتى عرضت عليا انا كواحدة من الناس وامتى قبلتها ؟؟؟؟!!!!!!!!!!! ولكننى اعتبرته يتحدث عن احد دروب الاعباء التى لم نسال عليها صراحة ولقد وافقنا ان نحملها - بصراحة انا لم يعرض عليا صراحة ان احمل شىء حتى اقبله او ارفضه - ولكننى اعتبرت التفسير هو كل لحظة اختيار ف حياتنا ودائما ما نختار الاحمال دون ان ندرى - وكنت اجدها عذرا لمقابلة اقدارنا - فقد حكم علينا هذا الحكم منذ الازل دون ان نختار - واعتقد انى لو خيرت للحظة لكنت اخترت ان تكون ارادتى غريزية فقط ولا تحمل اى نوع من انواع الادارة الاختيارية - ففى كل الاحوال النتيجة الحتمية هى الموت فلما نختار - حتى نحاسب ونتحمل نتيجة اختيارنا ف الدنيا جزاء وف الاخرة - لا اعلم .
من وجهه نظرى ارى ان الامانة هى القدرة على الاختيار ما بين الصح والغلط او اللى يريحنا سواء كان صح او غلط - فالمسالة ليست مجرد ارادة الصيام ولكنها قد تصل الى الاعتصام حتى يضطر الى الاستسلام الى الارادة الغريزية وبذلك يكون قد قود الارادة الاختيارية وهدات نفسه بعد صراعات عنيفة ما بين ما هو خطاء وصواب وما نريده لانه يريحنا - بافتكر دايما "سرحان عبد البصير " اللى كان هدفه بس ياكل كالبالا ف "النح نح نيح " جنينة الحيوانات ولا يفرق معاه الوقت ولا الساعة وحياته بسيطة - لكن غصب ان عنه اصبح شاهد وتتوقف علي شهادته حياة قواد ورا راقصة - ويدخل دائرة الارادة دون ان يدرى او يختار او تعنية جيرة هؤلاء - انا غلبان يا بيه - انا بسيط جدا وابسط من البساطة - انتوا عايزين كل حاجة الساعة كام بالثانية وبالدقيقة وانا حياتى ماشية كده بكل بساطة من غير الثانية ولا الدقيقة ولا يهمنى القواد ولا الرقاصة اللى اتقتلت - انا مجرد ارنب من الارانيب حتى لو كانت فريسة سهلة لحيوانات الغابة - مش عارفة بس بوسترك خلانى اهترس ف الكلام سامحنى

سلوى said...

جميل الموضوع
إنه من المواضيع التي تحثك على التأمل والتفكر

واسمح لي أن أفكر في الموضوع بصوت عال

أنت تريد أن تقول
أن هناك إراده عليا وإراده غريزيه
وأن الأمانه التي تحملها الإنسان المقصود بها الإراده وليس العقل
طيب
نتأمل معا
من أين تأتي الإراده إن لم يكن هناك عقل
يعني بالعقل نفكر وندرك الأشياء
ونقرر هل تكون لنا إراده أم لا

المقصود بالأمانه في الآيه
هي تحمل المسئولية في العبادات التي أمر الله بها ورسوله وفي اجتناب المحرمات التي نهى الله عنها ورسوله
تحمل المسئوليه في كل شئ
ولما كانت السماوات والأرض والجبال لم يكن لها من العقل والإدراك مثلما للإنسان صار المتحمل لها الإنسان بما أعطاه الله تعالى من العقل والتفكير والتمييز

مثلا لم نجد آيه تتحدث عن الإراده
ولكن نجد منها ما يتحدث عن الألباب والتفكر

والحيوان ليس له عقل
فقط منحه الله القدره على حمايه نفسه من الخطر
والدفاع عن نفسه
لكنه لا يملك الاختيار في أي شئ

وإن كان له عقل
لطور نفسه
مثلا الفأر الذي نضع له المصيده وبها قطعه من الجبن
يدخل ليأكلها
فتنغلق عليه المصيده
هذا الأمر لا يتعظ منه باقي الفئران
بل
أنهم يدخلون أيضا نفس المصيده

مش عارفه ده مجرد رأي
ولي عوده مرة أخرى بإذن الله

Drop of the Ocean said...

ايه العمق والجمال ده
حاجة مش جديدة عليك اصلا مواضيعك كلها كده:))

سيدى ،اؤمن ان الدماغ والعقل البشرى اعقد شئ واوسع بحر فى مجال العلم..واعتقد ان البشرية ستفنى قبل ان تكشف كل اسراره

فكرتى عن "انا" مازالت مشوشة للغاية لكنى ابذل مافى وسعى لازالة هذا التشويش ،
لكن ما اؤمن به ان "انا" كشئ ليس مستقلا ابدا عن جسدى كما تقول.
صحيح لو غيرت قلبك ستظل "انا" كما هى لكن ماذا لو غيرت دماغك!!
لست بحاجة إلى تغييرها كليا ، بل إن احد الجراحين المهرة يستطيع ان يحول شخص من الايمان إلى الكفر، ومن الاجرام إلى الاستقامة بضربات مشرط او اشعة ليزر .
معرفتى عن "انا" انها منظومة افكار وانطباعات فى العقل (والعقل هو الناتج المعنوى للدماغ)، تنمو بنموه وتموت بموته.. فالطفل الرضيع تتحكم فى سلوكه (الارادة الغريزية) ثم تنمو "انا" داخله فيتخطى هذه المرحلة خطوة بخطوة نحو (الارادة العليا) ...

اما عن الحيوانات فأذكى الحيوانات لا تمتلك اى "انا"، فالحيوانات ادمغتها لا تنتج عقولا ولا تنتج "انا" (من التجارب المثيرة ان الحيوانات الذكية لا تكاد تدرك نفسها امام المرآة فدائما تظنه غيرها،ليس لأنها لا تفهم قوانين الانعكاس، بل لأنها لا تستطيع تدرك ذاتها فتقول "انا" تحركت بهذه الطريقة وهو تحرك بنفس الطريقة ، ولا تسطيع ان تطابق فتكون النتيجة "انا=هو")

اما بالنسبة لأية حمل الامانة ، فكلا التفسيرين غير منطقين بصراحة ، فمعنى حالة العرض ثم الرفض فى حالة السماوات والارض ، والعرض ثم القبول فى حالة الانسان فهى تتطلب الادراك والاختيار والوعى، اى تتطلب وجود الارادة اصلا ..فمعنى ان تطلب من شئ ان يختار لابد ان يكون لديه بالفعل عقل وارادة، فكيف يكون العرض هو امتلاك الارادة او العقل؟!!!
صراحة ، لا تروقنى الاية ابدا،لانها تجعل الانسان صاحب الاختيار رغم انه ليس كذلك ايا كانت هذه الامانة (انا لم يخيرنى احد فى حمل اى امانة بل حملتها رغما عنى، ولا ادرى من هو ذلك الـ(انسان) الذى تتحدث عنه الاية ،اذ لم يكن انا و لا اظنه انت ايضا ياهارملس، من هو ذلك الذى تطوع وحمل الامانة بإرادته لبنى البشر؟؟)
وفى نهاية الاية "انه كان ظلوما جهولا"!!!لا أفهم لماذا، هل اخطأ فى قبول العرض الالهى؟!!

اما بالنسبة لعودة الارادة إلى واهبها، اظن ان الارادة ، والانا ، والعقل، وكل شئ يفنى بتوقف الدماغ اى الموت ..

هو ده اللى بيدور ف بالى، بس لسه افكارى مشوشة والموضوع (يلف الدماغ) زى ماكلهم بيقولوا:))

(بعد اذنك انا ضفت لينك مدونتك عندى)

تحيـــــــاتى

harmless said...

حورية

اشكرك على كلامك الرقيق وقد قرأت موضوعك الشيق فى مدونتك الجميله ولفت نظرى جمهورك الكبير وقرائك الكثيرون الذين يدلون على شعبيتك الكبيرة

ارجو قبولى واحدا من المعجبين بكى وبافكارك ومواضيعك
تحياتى

harmless said...

جهينة

رقيقه دائما, بيضاء دائما، حساسة دائما، و مجاملة دائما
حفظك الله يا رقيقة النت

اشكرك وتقبلى تحياتى

harmless said...

فى القلب

لا احلم بهذا الاطراء منك انتى بالذات
يبدو انك لا تعلمين فى اى سماوات الفكر موقعك
انتى فوووووق
وادعو الجميع ان يستمتعوا بمدونتك الرائعه

harmless said...

نيرمين

صديقتى الجديده الجميله ارهقتينى من اولها
تصفحت مدونتك ثم تصفحت بروفايلك ثم عدت الى مدونتك اسال نفسى
عشرون سنه فقط؟
لقد سبقتى سنك بكثير

تقبلى اعجابى الشديد يا ابنتى الجميلة

harmless said...

فريدة

اختى وصديقتى الراقية
دائما فى اعلى درجات الذوق
دائما تخجلينى بكلماتك التى لا استحق نصفها
يكفى انها من فريدة الانسانه الرائعه
اشكرك واشكر ذوقك واشكر رقيك

harmless said...

Cognition-sense

اشكرك على تواجدك
ساقرأ مدونتك حالا ولنا عوده هنا او هناك
اشكرك وتحياتى لكى

harmless said...

الغالية زوجة المحظوظ

تعليقك جميل كالعاده وملئ بالافكار التى تستحق عشر بوستات
عقلك جميل يا زوجة المحظوظ
اشكرك

harmless said...

سلوى

اشكرك على تعليقك وتواجدك

الحقيقه اننا نتكلم عن اشياء لم يشهدنا الله على خلقها كما قال لنا

ومنهج التفكير فى هذه الامور هى وضع افتراضات والبحث هل ناتج الافتراضات هو ما نراه يحدث ام لا
فاذا كان ذاك فربما تكون الافتراضات حقيقه
ربما فقط

اقول لكى مثال
نيوتن درس حركة الكواكب فاتسنتج ان الاجسام تتجاذب
وبمزيد من البحث قال ان قوة التجاذب طردية مع الاحجام وعكسية مع مربع المسافه بينهم

لماذا مربع المسافة وليس المسافة؟
فقط لان حركة الاجسام تصح لو عوضنا فى القانون بمربع المسافه وليس بالمسافه

لكن
هل هناك جاذبيه فعلا ام انه موضوع اخر؟

اينشتين مثلا قال ليس هناك جاذبيه
انما هى هندسة الفضاء التى تتغير بوجود الاجسام فيها
فيصير التجاذب هو مسارات فضائيه طبيعيه وليس تجاذب
ووضع قوانين وعند تطبيقها تخرج نفس نتائج نيوتن

اذا ما هى الحقيقه؟
العلم عند الله

لكنى ايضا اشعر انى لم اكون موفقا فى توصيل ما قصدته لكى

فانا اقول حتى لو كل المخلوقات لها عقل فانها بدون اراده لا تستطيع ان تفعل شيئا او حسب تعبيرك لن تستطيع ان تطور نفسها

تخيلى ان الفأر يعرف انه سيقع فى المصيده ولكن اعضائه تذهب الى المصيده ولا يستطيع منعها
سنراه يقع فى المصيده ونظن انه بلا عقل

اى ان وقوعه فى المصيده ربما بسبب فقدانه للعقل
او ربما بسبب فقدانه للاراده والسيطره على اعضائه

وفى النهايه كلها سباحه فى الافكار والحقيقه عند الله وحده

harmless said...

Drop from the Ocean

اجمل ما فى النت انها تحمل كل يوم اخبار سعيده بمعرفة موهوبون جدد ما كان هناك سبيل لمعرفتهم بدونها

قرأت لكى القليل واستمتعت بمتابعه مرحلة البحث والتأمل والاستنتاج والتكوين لعقل ووجدان الانسان فى مرحلة البناء

عقلك جميل وتفكيرك ملائكى ورومانسى
اشكرك على وجودك واتمنى ان يدوم وجود اسمك فى هذه المدونه المتواضعه

Doba said...

بوست متميز حقيقى
انك لمتمكن

تقبل مرورى
تحياتى
هبة

Hannoda said...

في هذا النوع من تدويناتك يتضح لي جيدا معنى
الكلام رزق

والفكر رزق

حقا.. أعشق هذا النوع في تدويناتك بشكل كبير

أرى حديثك عن مضمون الآية بأن الانسان هو من قبل الامانة وقولك أن الأمانة هي الاراده
أراها منطقية جدا

كان قد ذهب تفكيري سابقا على أنها مسئولية التكليف

فقد رفض تفكيري فكرة العقل مثلك

ولكني كنت فسرتها بيني و بين نفسي سابقا على ان الله قد يقصد بذلك انه عرض مسئولية التكليف و الحساب على السماوات و الأرض و الكل رفض و قبلها الانسان

ولكني ارى تفسيرك أكثر منطق

فليس بينهم ما هو له اراده سوى الانسان
فكان طبيعي الا يقدروا على التكليف و الحساب بلا اراده
---------------
من يقرأ مدونتك هذه لابد ان ينتبه الى شيء هام غائبا في حياتنا بشكل يخيفني

هو اننا نربي أنفسنا على فقدان ارادتنا

أنت تكلمت عن الاراده العليا في ما يخص البدن فقط
و أعلم ان هذا بابا يفتح لمن يقرأ مسلكا للتفكير في ارادتي العليا في كل أمور حياتنا
لذا .. ألا ترى اننا منذ سنوات ليست بطويلة نمحو ارادتنا العليا فيما يخص حياتنا .. ونفعل هذا بأيدينا بشكل استسلامي عجيب

فكلنا نريد لأولادنا الثانوية العامة
و كلنا نتسابق في حجز الدروس الخصوصية لهم

و كلنا نتمنى لهم أحد كليات المجموعة المعروفة

كلنا لا نلغى من تلفزيوناتنا قنوات الاغاني و الكليبات

كلنا اذا وقفنا في طابور لانظام فيه فلا نحترم النظام
كلنا نصرف مبالغا في حفلات أعراسنا نعلم جيدا كيف تعبنا في كسبها.. ونعرف جيدا ما يستحقها أكثر مما نصرفها فيه

وغير هذا أمثلة كثيرة..منها الأعمق ومنها الأكثر سطحية
المهم أني أرى أننا نلغي ارادتنا بالتعلم
ولا أعلم ما الداعي لنعلم أنفسنا و أولادنا الاستغناء عن الاراده

فلدي خيال يضيءفي ذهني بسرعة كلما حاولت تخيل مجتمعاتنا

هو اننا نسير بلا عقل

و الان مع قراءتي لتفكيرك.. بدأت أجد المشهد يتضح

و هو كالتالي
اننا تحولنا (في معظمنا)الى انسان له ارادة عليا تخص الجسدفقط من الشهوات(من أكل و شرب و مال و جنس) أما ارادتنا في ما يخص باقي جوانب الحياه فهي غائبة
لا محرك لها
قليلون فقط هم من لايزالون يتحلون بها

و هم أنفسهم من صرخون في الباقي و لا أحد يستمع

لقد نسيت نفسي و استرسلت.. وقل ما أنسى نفسي و أسترسل

وهذا ليس الاّ لأني أعرف جيدا ان استرسالي لن يكون كلبن مسكوب
وهذا احساس يسعدني

harmless said...

دوبا

مرورك انار المدونه
شرفتى وفى انتظارك دائما

harmless said...

هانوده

كلامك اضافه جميله كالعاده
وصحبتك الفكريه ممتعه كالعاده
والحوار معك ثرى كالعاده

صحيح
ربنا دايما بيدبرها
انطفأ النور فى الرابع
لكن نورك فى النت لا ينطفئ

Anonymous said...

ودائما تذكرني بالدور الرابع وتضعه امام عيني فيزيد بي حنين أحبه، وأشكرك عليه

loumi said...

عزيزى ....
لك ليش كل هالتعقيد؟؟؟
هلق أنا إذا بدي إتقلب عالتخت
وحرك إيدي ورجلي
لازم فكر بعدد العضلات والحركه جايه منين ورايحه لوين؟؟؟
طول عمرنا بنقول
إن شاء الله رح أعمل هيك وهيك
وإذا الله راد راح روح المكان الفلاني
بس بالأخر
أنا أريد وأنت تريد والله يفعل ما يريد

الإراده والمشيئه لله وحده
تحياتي

klmat said...

السلام عليكم
احييك على البوست الرائع
لأ مش على البوست على المدونه
الجميل ان الواحد بيسمتع بالقرأه
ويفكر ويتأمل وبيستفيد من معلوماتك القيمه علاوه على الأسلوب الجذاب
حقيقى انا سعيده جدابمرورى عندك
وياريت تتقبله
تحياتى لك

harmless said...

يا لومىىىى

مش باعرف من كلام قومك السابقين غير كلمة شو
وبينى بينك هى كلمه رخمه قوى على ودنى
زى ما قال اسماعيل يس .. فاكره لما قولتلك؟

لكن مع تسليمى بان كل الاحداث تحدث من خلال المشيئه الالهيه وليست من خارجها
ولكن ايضا الله جعل لما اراده
اراده تسمح حتى بانكار وجوده والكفر به

harmless said...

كلمات

انتى مرحب بكى دائما
بل وجودك فى اى مكان يعلى من قيمته ويفيد مرتاديه ويشعر صاحبه بالسعاده والزهو

مرحبا بكى وشكرا لتشريفك وتحياتى لكى

Anonymous said...

عزيزى هارملس
اشكرك كثيرا لتلبيتك دعوتى و مشاركتك الايجابية و رايك المختصر المفيد الصادق الامين
و المدونة مدونتك مرحبا بك فى اى وقت تشرفنى و تشرف كل اصدقائى

لى عتاب ... و كنت ناويه اصعده لدرجة الخناق لقيتك كاتب كلام لطيف كسفتنى بيه

شوف يا سيدى انا دلوقتى لسة راجعة من لقاء مدونى الاسكندرية بنادى فاروس ببحرى .. و كان لقاء رائع و تعرفت بشخصيات ممتازة
و لكنى كنت اتوقع ان اجدك بينهم
بصفتك اسكندرانى اصيل
ارجو ان تكون معنا المرة القادمة ان شاء الله ضرورى
هبلغك بالميعاد القادم لتشرفنا بحضورك الجميل و ممنوع الاعتذار و الاعذار

و دمت بخير
ناديه

harmless said...

حورية

لم اعلم بهذا الاجتماع الا منك الان
الحقيقه انى لست من المعروفين فى عالم التدوين ولا من المشاهير ولا من اصحاب الحل والربط فيه وربما ايضا لست من المتابعين للانشظه

كما ترين عدد قرائى لا يزيد عن عشر او خمسه عشر صديق مما يجعل وجودى او عدم وجودى غير ذا تأثير

والحقيقه انى ارى ان محافظة المدونين على العلاقه فى العالم الافتراضى فقط وعدم نقلها للعالم الحقيقى هو الانسب والافضل والاكثر ملاءمه لخصائص هذا المجتمع خصوصا لو كان هذا النقل بشكل جماعى ومفتوح للكافة وليس بين عدد قليل متجانس فى الافكار او العمر

لكنى على اى حال مهتم اعرف منك ماذا حدث فى فاروس ومن الحضور وما المواضيع التى نوقشت وماهو انطباعك عن الاجتماع وماهى ايجابياته وسلبياته من وجهة نظرك

تحياتى واشكرك على مودتك التى احمل لكى مثلها واكثر

Anonymous said...

عزيزى هاملس
مساء الخير
كيف تقول عن نفسك انك من غير المعروفين فى عالم التدوين ؟
تشهد لك مدونتك بالاسبقية و الفضل فى كثير من الموضوعات الهامة و الجريئة حتى اننا كنا نخاف عليك من جرأتك كما ان اصدقاء مدونتك هم خيرة مثقفى المدونات و على نفس مستواك فى تحمل الامانة و المسئولية و الجرأة
اما عن مدونات مكتوب ففيها نظام جميل و هو ان الادارة تعرفنا ببعضنا البعض باستمرار و تطلعنا على الجديد و الردود لنشارك بعضنا البعض و نتفاعل معا باستمرار و ليتك اخى الفاضل تنقل نسخة من مدونتك بمدونة جديدة بمكتوب و شوف الالاف من القراء و التعليقات التى ستجعلك تجلس طوال اليوم للرد عليهم و مبادلتهم الزيارة
اما عن العالم الافتراضى فقد كان هذا هو رايى فى فترة معينة و لكن عندما وجدت من سيجتمعون اشخاص اشعر نحوهم بالالفة و اعرف افكارهم و احترمهم قبلت خوض التجربة
كنا عشرة افراد منهم الدكتورة سامية عبد المطلب و ابنة اختها لولو
و المهندس عادل سعيد و الاستاذ هيثم ابو خليل و المهندس ايمن مصطفى و هو الوحيد الذى فى الثلاثين من عمره اما نحن جميعا ففوق الاربعين بكل فخر
ايضا شرفنا بالحضور اثنين من خيرة شباب مصر فى العشرينات من السن شباب مثقف واعى متحضر فكرا و خلقا و جدير بالاحترام
اعتذر عن عدم تذكرى للاسماء او تدوينها لان كان الميعاد مفاجىء و كنت مرهقة جدا من العمل بالاضافة لظروف وفاة فى اسرة صديقة ..
و الحمد لله هذا اللقاء اخرجنى من احزانى
تحدثنا عن تجاربنا فى التدوين و فى الحياة و فى الاحداث السياسية المحلية و العالمية
و بصراحة كانت تجربة جميلة جداا و جديرة بالاحترام و التكرار
اتمنى ان تكون معنا المرة القادمة
ان شاء الله
اشكرك على تمنياتك الطيبة و مودتك لى و تقبل فائق احترامى و تقديرى
دمت بخير
ناديه

رحــــيـل said...

هارملس
موضوع جامد
كل ده بيحصل جوانا من غير مانحس
والفرق بين العقل والاراده والامثله اللى شرحتها
بجد بوست هايل
خالص تحياتى لك وتقديرى

harmless said...

حورية

اشكرك مرة اخرى واسعدنى انك امضيتى وقتا جميلا فى الاسكندرية وارجو ان اكون عند حسن ظنك ومقبولا لدى اصدقائك المدونين

تحياتى

harmless said...

رحيل

الاخت الرقيقه
يسعدنى وجودك واشكر لكى تعليقك الرقيق
تحياتى واعجابى

Hannoda said...

جاري العزيز

ازيك؟
أنا جاية أناديك عشان عاوزة أنزل بوست جديد و مستنياك من بدري عشان يهمني قوي رايك في البوست الحالي

شفت الزن بقى!!
:)

بجد و الله .. محتاجة رأيك

harmless said...

هانوده

والله يا هانوده البوست الاخير بتاعك مؤلم جدا وكبير جدا

قريته طبعا من اول ما نزلتيه وتخيلت اكثر من مدخل للتعليق مرة من وجهة نظر الضحية ومره من فكر وامراض الجلاد ومره من التركيبة النفسيه للانسان المخلوق الوحيد الذى يرتكب هذه الجريمة ومرة من احساسى الشخصى والكثير من الاوجه الاخرى

ساغمض عينى واعلق باول ما يجول بخاطرى

MAKSOFA said...

دوختني

harmless said...

مكسوفة

أشك
منطقى اكثر انك سبب اى دوخه يا انسانه جميله جدا

جسر الى الحياة said...

تصدق ان كلامك ده خلى العقول تشتغل وتحلل زي ما انت حللت كل الحاجات دى بس فى النهاية يا ترى الارادة او العقل او ايا كانت هبة ربنا لينا هل بنستخدمها كما قدر لها ان تكون ولا لم نحسن استخدامها هو ده المهم ولا ايه رايك؟