Monday, September 24, 2007

الكراسى الموسيقية


توقفت الموسيقى فجأه
لا بد ان تتوقف فجأه
ويهرع كل لاعب الى كرسيه
وكرسيه هو نصيبه
او جنته
او ناره

والبعض ليس له كرسى
البعض خرج من اللعبة
لانها قواعد اللعبة

انزوى من فهم جالسا القرفصاء فى الخارج
عرف انه خارج المنظومة
وعرف ان اللعبه قواعدها صارمة
من يعترض تدهسه وتستمر فى طريقها

ولكن البعض لا يفهم
مازال يركض ويسعى
ويحلم ويتخيل كرسيه الضائع
وينتظر الموسيقى ان تتوقف

والجالسون يضحكون منه
يعجبهم غبائه ويطربهم آماله المستحيله ويمتعهم محاولاته اليائسه

ويرضيهم ان يخدعوه وان يوهموه وان يتلاعبوا به

وواحد ابن حلال يهتف
يا راجل افهم
اللعبه انتهت
وانت بره

برررررررررره

كل شئ واضح
لكن
هناك من لا يفهم
ولن يفهم

Monday, September 10, 2007

الفتـــــل


الفتل (جمع فتلة) هو شكل متكرر جدا لعلاقات الرجل والمرأه
تلاحظ ان احد الاطراف يمسك فى يده بفتله ومربوط فى اخرها الطرف الثانى

تحدث احداث وتقع مشاكل وتثور ثورات ثم ببساطه يشد الفتله ماسكها فتجد الطرف الثانى جاء طائعا باشا راضيا ناسيا اى اساءه

جاءنى احد اصدقائى مكفهرا غاضبا حانقا يشكو لى همه وحزنه من حبيبته
قال لى انها اخبرته (جاده) انه الشئ الوحيد الذى تندم عليه فى حياتها
واخبرته انها مزقت كل صوره ولها مطلب وحيد واخير عنده ان يمزق صورها التى لديه
وظل يقص علىَ ما يقع فى خانه الغرائب والعجائب مما هو غير مألوف من اهانات كلاميه ونفور لايحدث ابدا بين المحبين

ولكن لم يمر وقت طويل حتى شدت حبيبته الفتله فهرول اليها هاتفا شبيكى لبيكى


احدى الصديقات ايضا اخبرتنى كثيرا عن زوجها الذى يسئ اليها حتى نفذ رصيده من قلبها وصارت لا تهتم بوجوده او انصرافه وتفاصيل الاساءات فعلا سيئه وجارحه ومقنعه ومنطقيه لانهاء اى رصيد من حب مهما كبر

ولكن اتضح ان الزوج ماسك الفتله بشده
ما ان شدها حتى استرجع كل ما فقده من حب زوجته وحصل على غفرانها


والغريب انه عادة لا تخلو يد من فتله (او اكثر) يمسكها صاحبها ولا تخلو رقبه من فتله تقيد صاحبها حتى انى احيانا اتخيل لو ان الفتل تجسدت فى شكل مرئى لوجدنا البشر مربوطين بشبكه من الفتل لم تترك احدا

ولو نظرنا الى العلاقات الناجحه الوحيده لوجدنا انها التى يحمل كل طرف فيها فتله الثانى فى يده
وربما لا يحدث هذا الا قليلا

ولو جلس اى احد منا فى خلوة مع نفسه وحسبها صح سيكتشف الفتل التى فى يده وسيكتشف للاسف كم يصعب على الانسان ان يتخلص من تلك الفتل
وكيف ان هذه الفتل تحقق فى داخله شعور بالجداره والتميز والرضا حتى لو لم يكن يشدها الا نادرا او يشدها فقط لمجرد ان يتأكد ان طرف الفتله الثانى مازال مشبوكا فى عنق صاحبه لم يفلت منه بعد

وسيكتشف ايضا (بعد قليل من مصارحة الذات) الفتله التى فى عنقه واليد التى تمسكها والتى لايستطيع مقاومه اى شده بسيطه فيهرول طائعا

الغريب فى كل هذا ان الانسان دائما مستمتع بالفتل
سواء التى فى يده
او التى فى عنقه

Sunday, September 9, 2007

نفسية اسلام


هناك احداث
وهناك ما وراء الاحداث
وهناك تبرير الاحداث
وهناك آليه حدوث الاحداث
وهناك سيكولوجية الاحداث

اقول هذا بمناسبه حجز قضية الظابط اسلام الذى عذب وهتك عرض عماد الكبير للحكم وهى القضيه المعروفه للقاصى والدانى

وانى اتمنى إن استقر ضمير القاضى على اجرام اسلام وشذوذه وساديته سواء حكم عليه بعقوبه جنائيه ام لم يحكم ان يأمر بان يخضع للبحث النفسى

ان اسلام (وظابط الزعفرانه كمثال) نماذج فجه جدا للمرض النفسى والشذوذ الفكرى والكبت الجنسى والانحطاط الاخلاقى بدرحة تخرج عن المألوف والطبيعى

وارجو ان لا يلهينا فهمنا لالية النظام واستبداده وديكتاتوريته ومنهجية التعذيب فى ابجدياته وشعوره الاكيد بكراهية الشعب له وفقدانه لكل مؤيديه ان نلاحظ خصوصية قضية اسلام وظابط الزعفرانه وبروز شخصياتهم المريضه على سطح الاحداث فصاروا لا يأدون واجبا او يطيعون اوامر كجنودهم مثلا ولكنهم كانوا يستمتعون ويستلذون, مهما كان تصور هذا الاستمتاع غريبا على العقول ومستعصيا على الفهم فنحن نتكلم عن مرضى وشواذ ولا يجب ان نتعجب ان رأينا منهم من يستمتع بأكل روث الحيوانات او ينتشى بشرب البول اوالاستحمام فى ماسورة مجارى

اتمنى ان اجد من اساتذه الطب النفسى من يكون حريصا وشغوفا وشاعرا ان من الواجب عليه وفاءا لهذاالبلد وهذا الشعب ان يدرس نفسية هذه النماذج البشعه

واتمنى ان اجد قريبا دراسات نفسيه لهؤلاء المسوخ الانسانيه والنفايات الادميه لنفهم كيف تكونت هذه التشوهات السرطانيه وكيف يمكننا اكتشافها وعزلها ووقاية المجتمع من انحطاطها

Thursday, September 6, 2007

تسلم يا ابراهيم


يمكن عشان ذاكرتنا ضعيفه مش فاكرين كان الحال ازاى من خمس سنين
كانت ذات الرئيس مقدسه محدش ممكن يتعرض لها
كانت كل انواع المعارضه منصبه على الوزراء ورئيسهم فيما تحت لكن الرئيس كان مش ممكن حد يجيب سيرته

مره مثلا واحد كتب على الحيطه لا للتوريث الشرطه مسكته والنيابه -النيابه اللى هى ضمير الشعب وممثل المجتمع- حبسته والرئيس نفسه اللى افرج عنه

مره واحد تانى راح يبعت تلغراف للرئيس يقوله كفايه, موظف التلغراف نفسه جاب له الشرطه والنيابه -مرة اخرى- حبسته والرئيس -مره اخرى- اخرجه

هكذا كان الحال لو كنا نسينا حتى ظهر هذا الشاب الى ينتمى الى جيل ميئوس منه
بجرأه وبقوه وبشجاعه فائقه وبخفه دم هتف
اى حاجه تحصل لكن لازم نكسر التابوه ده
الرئيس بشر زينا ومسئول عن كل مصايبنا قبل الوزراء والمحافظين ولازم النقد يروح للمكان الطبيعى بتاعه

ابراهيم عيسى كان له السبق الاول فى رفع معول تحطيم التأليه الى تعود عليه المصريون من 52
انا تابعته فى الدستور الاول ثم الدستور الثانى ثم فى برنامج على القهوة الانطلاقه الحقيقيه لدعوته والتى تم منعه بطريقه الضغط على صاحب القناة من ناحية ديونه للبنوك
ثم تابعت سقوط التابوه وعلو الاصوات المعارضه للرئيس من كل الاتجاهات ثم تكوين الجماعات الشعبيه مثل كفايه وشايفينكم الخ

والنظام نادم جدا على انه لم يقضى على ابراهيم عيسى مبكرا
واليوم يخط الخطط ويسن السكاكين للتخلص منه بحيل ديكتاتوريه عفا عليها الزمن
صدقونى ابراهيم عيسى له فضل كبير على الجميع

وتسلم يا ابراهيم

Monday, September 3, 2007

دولة الحمير


كان يا مكان فى حاضر العصر والاوان مدينه جميله كل سكانها من الحمير
وكان يحكم المدينه من مئات السنين قردا ذكيا
واهل المدينه من الحمير لا يعرفون بالظبط كيف وصل القرد الى مقعد الحكم

يتناقلون جيلا عن جيل انهم فى لحظه تاريخيه منذ زمن طويل اجتمع الحمير الكبار واختاروا ان يحكم القرد
ولم تحدد الاقاويل لماذا قرر الحمير الحكماء وقتها ان يحكمهم القرد وظلت هذه نقطه غامضه

ولكنها على اى حال لا تستوقف احد

فالحمير فى هذا البلد عندهم نوع غريب من انفصام الشخصيه
يؤمنون انهم اذكى المخلوقات وانهم عباقره وانهم اصل الحضارات الحيوانيه فى الارض وفى نفس الوقت يشعرون بالدونية ناحية اى اجنبى عنهم سواء حصان او جاموس او خنزير وبالطبع القرد

ربما هذا كان سبب رضاهم بحكم القرد

المهم
مر مائه او مائتان او ثلاثة مائه عام والقرد يحكم وذهبت اجيال وجاءت اجيال والقرد هو هو قائد وزعيم وحكيم واب ورب عائله الحمير

فجأه وفى أمر غير مسبوق قررت الحمير ان تجتمع لمناقشه امر هام جدا
العواجيز والحكماء صاروا يدعون كل حمار الى مكان الاجتماع لمناقشه امر اثاره احد الحمير الشباب ولفت نظر الجميع

الحمار الشاب اكتشف فجأه ان ولا حمار من اصدقائه او معارفه رأى القرد الحاكم
سال اصدقائه وابائه واجداده ولم يقول اى منهم انه رآه
وسرت الحكايه فى كل المدينه وبحث الحمير جميعا عن اى حمار رأى القرد او كلمه او سمع صوته او يعرف شكله ولم يجدوا

وبدأت الشائعات والتساؤلات
هل هناك قرد يحكم فعلا ام انه وهم واسطورة وخدعه لم يناقش الحمير صحتها ابدا

وفى الاجتماع تعالت الاصوات وتكاثرت الاسئله وتزاحم الحمير على الحكماء الكبار منهم يسالونهم الراى والمشورة وظهر سؤال جديد لم يفكر فيه اى احد من قبل
لماذا يحكمنا قرد ونحن لسنا قرود؟

البعض قال لان القرد ارقى منا
ولكن هناك حمار مشاغب يسأل ولماذا يحكمنا من هو ارقى منا؟

وماذا افادنا انه ارقى منا؟
فنحن نعيش فى فقر وكل البلاد حولنا اغنياء
حتى الاكل صار لا يكفى ونحلت اجسادنا وبرزت عظامنا ومريضنا يموت وجاهلنا لا يتعلم

وتطورت الاسئله وتطورت حتى وصلت الى اهم سؤال
باى وسيله يحكمنا القرد؟

وباى وسيله يجبرنا على تنفيذ قراراته؟
وباى وسيله يجبرنا على السمع والطاعه؟

ان اى حمار منا هو جسمانيا اقوى من القرد ويستطيع برفصه واحده ان يطيح به
فلماذا ننفذ القرارات التى ينقلها لنا اصحابه والتى يأخذون بها كل خيرات بلدنا ويتركون لنا الفتات؟


هنا قال شيخ الحمير وحكيمها
انسيتم الشرطه؟
انهم يضربون ويعذبون اى مخالف لاوامر الحاكم

ولكن الحمار الشاب سأل
اوليس الشرطه حمير ايضا؟
وهم مثلنا فقراء ايضا وجوعى ايضا ومظلومين ايضا؟
فلماذا ينحازوا للقرد ولا ينحازوا لنا؟

وصاح الجميع
هناك سر
نختار قرد يحكمنا ونحن حمير
والقرد يأمر جزء منا ان يظلم جزء منا فيطيعه بالرغم انه يعانى مثلنا
والقرد ياخذ رزقنا ويعطيه لبعض الحمير الذين يختارهم ويحرمنا نحن ولا نعرف لماذا اختارهم ولماذا ميزهم عنا وما مصلحته فى فقرنا وجوعنا
والقرد الذى يحكمنا لم يره احد ولم يكلمه احد وربما يكون وهما او خيالا او مجرد تمثال او عروسه يحركها مجهول من بلدنا او من بلد اخر

ما الحقيقه؟
هنا هتف كبير الحكماء وقال
يا اخوانى لتكن الحقيقه ما تكون ولكن السؤال الاهم
ما الذى جعلها حقيقه؟

لا بد ان فينا عيبا
لا بد ان فينا عيبا
من يدلنا على عيبنا؟

احتدم الخلاف وفجأه قال احدهم
انسيتم حصاوى العجوز؟
انه احكم من احكم حمار فينا
اين هو؟

ردت اصوات انه مريض ويحتضر ويا تلحقوه يا متلحقهوش
جرى الحمير الى حصاوى وقصوا عليه القصه وسالوه
هل فينا عيب افسد حياتنا؟
وما هو عيبنا؟

اعتدل حصاوى وهو يغالب الموت وقال
نعم يا اخوانى
ان لدينا عيبا واحدا
عيبا واحدا فقط هو مشكلتنا التاريخيه العويصه ومصيبتنا الازليه
لو عرفناه سنعرف طريقنا ونفهم حالنا ونكتشف علتنا ونعرف لماذا صار هذا حالنا
او على ا لاقل سننتحر ونريح انفسنا

هتفت الحمير كيف يا شيخنا تعرف مشكلتنا وتتركنا فى هذا العذاب
رد الشيخ لانى اعرف انكم لن تصدقونى ولن تناقشوا ولن تقتنعوا ابدا
ابدا

هلل الحمير وقالوا
اخبرنا يا شيخنا وارحمنا
قال الشيخ وهو يسلم الروح

يا اخوانى مشكلة الحمار الوحيده
انه لا يعرف انه حمار