Tuesday, March 27, 2007

المشاعر ام الاحداث

عندى سؤال يغرى بالتأمل

كلنا نؤمن اننا نقابل احداثا فى حياتنا
وينتج عن هذه الاحداث مشاعر
ثم ما يستتبع هذا من تصرفات

مثلا
يقابل الرجل امراه رائعه
انوثه وجمال وذكاء
فيقع فى حبها ويجرى بينهم ما يجرى بين المحبين

او العكس
تقابل المرأه رجلا وسيما
له من الرجوله والذكاء والشخصيه نصيب
فتقع فى حبه وتراه هديه الاقدار لها

او ممكن تجمعك صداقه بصديق بايظ وشله منحله
فيفسدونك وياخذونك فى طريقهم

او انسان متطرف من الجماعات الارهابيه
فيملأ راسك بالتشدد
ويقنعك بتكفير المجتمع
فتجد نفسك مرتديا حزاما ناسفا
او معتقلا وراء الشمس

احداث
فمشاعر
فتصرفات

ولكنى احيانا ارى ان المشاعر تسبق الاحداث
احيانا اعتقد ان الانسان تأتى له المشاعر اولا
ثم لا شعوريا يبحث لها عن احداث

كيف؟
الدنيا مليئه بملايين الاحداث الملائمه لكل المشاعر
وحسب مشاعرك تنفعل للاحداث الملائمه لها
وتهمل الاحداث الغير ملائمه

اذا اردت من داخلك ان تسرق
ستجد الالاف يشجعونك ويساعدونك ويرسمون لك الخطط ويكونون معك عصابه

اذا اردت من داخلك ان تتدين
ستجد ايضا الالاف الذين يزينون لك طريق التدين ويرشدونك الى الدروس والشيوخ

وايضا
اذا اردت او كنت مهيأ للحب فمن المؤكد انك ستجد الشخص المناسب

لذا لا تصدق من يبكى ويصيح
لولا فلان ما كنت فعلت هذا
منه لله الله يخرب بيته
لا تصدقه
لو لم تجمعه الدنيا بفلان
لكان وجد غيره
انه داخليا هو الذى يبحث عنه
لانه ملاءما لمشاعره

ايام الكليه
كنت ارى كثيرين من زملائى المحبين لا يصلحون لبعضهم ابدا
وكنت اتعجب ما الذى جمعهم وكيف يتعايشون
الحقيقه انهم تقابلوا فى لحظه كان كل طرف مهيأ للحب ويريده
كانوا داخليا يبحثون عن الحب فصنعوا احداثا تلائم المشاعر
فقط كانوا مراهقين فافتقدت الاحداث الذكاء والخبره


لنفرض انسانه عاطفيه رقيقه
وتحب انسان مناسب وجيد
تحبه لدرجه العشق والوله
وتراه مكتوبا لها منذ الازل
ومخلوقا لها وهى مخلوقه له
لنفرض نفس هؤلاء الاثنين وقد تقابلا فى ظروف اخرى
هى متزوجه وتحب زوجها ومقتنعه به
من المؤكد ان هذا الشخص كان سيمر عليها دون حتى ان يلفت نظرها
وما كانت لتتوقف عنده ابدا
مع انه نفس الشخص ولكن مشاعرها غير مهيأه لاستقباله

ان الانفعال للاحداث وانتقائها هو استجابه للمشاعر والرغبات المدفونه داخلنا

وفهم ذلك يصحح الكثير من مشاكلنا الاجتماعيه
يجعلنا نفهم لماذا اخطأنا ولماذا احسنا
ويجعلنا نفهم انه لا شئ فى الدنيا له سيطره علينا من ذاته
ان ما يسيطر علنا هو مشاعرنا فقط
اذا ملكناها لا يملكنا شئ او شخص او رغبه ابدا
ولا تهزمنا اى احداث ابدا

ما رأيكم؟

كافل اليتيم


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
انا وكافل اليتيم كهاتين فى الجنه
واشار باصبعيه السبابه والوسطى

لا شك اننا جميعا قرانا هذا الحديث
او سمعناه فى خطبه جمعه
او فى برنامج دينى

واكيد كلنا تخيلنا شرف ومتعه وجمال وروعة صحبة الرسول فى الجنه
والاستمتاع بالنظر الدائم الى وجهه الكريم

لكن
الم تلاحظوا شيئا غريبا جدا جدا فى هذا الحديث؟
لقد اخذ منى هذا الحديث الكثير من التفكير والتأمل
وكذلك من التعجب والاندهاش والعجز عن الفهم

تصوروا
قال الرسول هذا الحديث
وسمعه كل المسلمين
ومازال هناك يتيما لا يجد من يكفله

ان هذا والله من الاعاجيب

اى تفكير منطقى يقول ان تأثير هذا الحديث ان تكون كفاله الايتام بالضرب
اذا ظهر يتيم يستحق الكفاله ينهال عليه المتنافسون
ويبذل كل متنافس قصارى جهده للفوز بهذا اليتيم ليكفله

ليس هذا من قبيل المبالغه
ولكنه كلام واقعى ومنطقى

اين الملايين الذين يصرفون ما يملكون لزيارة مسجد وقبر الرسول
واعادة الزيارة مرات
اين الملايين الذين يصلون ويبكون ويحنون للحبيب
اين الملايين الذين لا يطيقون اى اساءه للرسول ويفدونه بارواحهم

صحبة الرسول
ماذا بعدها؟

لماذا ندخر نقودا؟
لشراء سيارة؟
لشراء مصيف فى الساحل؟
لبعض الملابس والمتاع؟

اين اهمية هذا من اهمية صحبة الرسول
اين قيمة هذا من قيمة ان تلازم الحبيب

الموضوع فيه سر

لو اتى الرسول الان وقال اعطونى اموالكم
لاعطيناه اموالنا كلها
ولاعطيناه ارواحنا وابنائنا وابائنا

نحن نضحى باموالنا لما هو اقل من هذا بكثير
لو هناك حملة تبرعات من اجل فلسطين
او الاقصى
او لنصرة الاسلام فى اى مجال
لتبرع الملايين
ولخلعت النساء حليها
ولما استخسرنا غالى ولا رخيص
لماذا اذا نحن بعيدين عن كفاله اليتيم

الموضوع فيه سر

انا عن نفسى وبدون اى مزايده احب الرسول حبا لا يوصف
بكل خطاياى ونقائصى وعيوبى وعصيانى احبه
لا اقرا سيرته الا وابكى
لا اتخيله والكفار يؤذونه الا وابكى
قرأت خطبته للانصار بعد حنين عشرات المرات وكل مرة ابكى
استرجع حطبته فى حجه الوداع فينفطر قلبى

واؤمن بلا اى شك ان لاقيمه لشئ بعد صحبته مهما غلا
ولا خسارة بعد خسارة صحبته مهما عظمت

ولكنى ابدا لم افكر فى كفاله يتيم
كأن هناك قوة قاهره تصرفنى عن هذا العمل

وفجأه
سمعت الشيخ الشعراوى يفسر آيه
تبت يدا ابى لهب وتب

قال ان هذه الايه اعجاز
كيف عندما سمعها ابو لهب لم يسلم؟
لو اسلم كذبا ونفاقا
لضرب الاسلام فى مقتل
ولاظهر القران كاذبا
ولاحدث بلبله بين المسلمين وشق صفوفهم

ولكن الاعجاز ان الله انزل الايه
وصرف تفكير ابى لهب وكل اعوانه عن فكرة ان يعلن اسلامه
ولتظل الايه اعجازا الى اخر الزمان

يا الهى
ايكون الله صرف تفكير اغلبنا عن كفاله اليتيم
لاننا لا نستحق هذه المكانه؟
مكانه صحبة الرسول فى الجنه؟
مكانه ان نكون نحن والرسول كالسبابه والوسطى؟

نظرية الديكتاتورية


عندما اتامل بلادنا
والبلاد اللى جنبنا
والبلاد اللى جنب جنبنا

اتساءل
ما سبب استحاله ظهور ديكتاتور فى بلاد
واستحالة ظهور ديمقراطى فى بلاد اخرى

هل لا يرغب بوش مثلا فى الحكم ربع قرن؟
لماذا اذا لا يعدل الدستور الامريكى

هل لا يريد ميتران الاستمرار فى الاليزيه؟
لماذا لا يرشح نفسه ويزور الانتخابات وينجح بنسبه 85 فى المائه

من الطبيعى ان خروج اى رئيس من كرسى الرئاسه هو يوم حزين
انطفاء الاضواء
واختفاء قواعد البروتوكول
والخروج من دائرة الاهتمام
وخلو اجنده المواعيد
اكيد احداث قاسيه على اى رئيس سابق

المشكله مش فى ندره الديكتاتورين فى الدول الديموقراطيه
وتوفرهم فى الدول الديكتاتورية

المشكله فى الثقافه
ثقافه الشعب هى اساس الموضوع

والحقيقه انه لا يوجد اى رئيس يستطيع ان يتحدى شعبه
لا ديكتاتور ولا سفاح ولا فاشى ولا اى انسان

المشكله فى الشعب
لكل شعب حد لا يجرؤ اى انسان ان يتخطاه
وبعد هذا الحد مناطق مختلفة
من اول منطقة تأييد الشعب لحاكمه
الى منطقه عدم الفهم والحياد
الى منطقه الرفض مع عدم الاهتمام
الى منطقه الرفض مع الاهتمام ولكن ممكن التعايش
الى ان نصل الى المنطقه التى ممنوع الاقتراب منها


بعض الشعوب مثقفه ولديها مخزون عن معانى الحرية والديموقراطيه
فصار المساس بالحرية هو الحد الذى يدمر اى رئيس

ماذا اذا عن هذه الحدود لدى شعبنا
هل من هذه الحدود موضوع الحرية؟
بالطبع لأ

لكن لدى شعبنا حدوده ايضا
مثلا
هل يجرؤ اى رئيس لمصر ان يقف لينكر وجود الله ويسب الرسول
حتى لو كان كافرا ومقتنعا بما يقول

الاجابه واضحه
لن يجرؤ

ولو فعل لما استمر رئيسا
ولانفض عنه مؤيديه
ولما امن على نفسه حتى من حراسه

اذا
هذا هو حدود شعبنا التى لا يمكن ان يمسها احد

والفرق بيننا وبين شعب انجلترا مثلا
هو هذا الحد الذى يكسر فيه الشعب العلاقه مع رئيسه فورا

تزوير الانتخابات فى انجلترا
يماثل فى التأثير

سب الرسول فى مصر
لذلك لا يجرؤ اى رئيس هناك على التزوير

هذه هى حقيقه الديكتاتورية
انها ثقافه الشعب وليس ذنب الديكتاتور
الشعب الذى لا يؤمن باهميه الحرية وقيمتها كموضوع منفصل ويعلو على غيره من الموضوعات لن يفوز بالحرية ابدا

والسؤال
هل نحن ثائرون على نظامنا الان بسبب قمعه للحريات او ديكتاتوريته؟

لا اعتقد
نحن ثائرون لاسباب اخرى
للفقر والبطاله والاهانه وضياع التاثير وتحكم اللصوص
ونستغل الحريه فقط للتعبير عن غضبنا

اما قمع الحريات ماكان ليصمد كسبب لغضبنا لو كان هناك اى انجازات

اى انجازات

انا عن نفسى صعقت لوهله عندما رايت لجنة الحريات
مرة اخرى لجنة الحريات
فى نقابه المحامين
مرة اخرى المحامين
وكذلك فى نقابه الصحفيين
اقاموا حفل تأبين لصدام حسين ووصفوه بالشهيد والاسد

ومصطفى بكرى المناضل من اجل الحريه طبع له بوستر ووزعه مجانا
ومنتصر الزيات خطب مادحا وهو الذى عانى ما عاناه من انتهاك الحريات
وكذك فعل الكثير من المدونين

صحيح لديهم اسباب
كرههم للامريكان وغيظهم منهم
اعجابها بتماسك صدام وقت الاعدام
ربما بعض الانجازات للديكتاتور المعدوم هنا او هناك

لكن
لو كان للحرية قيمة لدينا
لما صمد اى سبب امامها
ولكان عيبا ان نمجد اى منتهك للحريات مهما قدم من انجازات
ولفهمنا ان غياب الحرية هو سبب كل مصائب العراق والمنطقه
ولنال صدام ما يستحقه من احتقار الشعوب وكرهها

يا اخوانى
نحن نحتاج لتكوين ثقافه تفهم معنى الحرية

المصيبه اننا لسنا ديموقراطيين فى ثقافتنا
المصيبه ان كل الوجوه حولنا وجوه ديكتاتوريه
سواء كانت تحكم او تعارض

انظر الى هذه المشاهد حتى تكتمل الصورة السوداوية

من هى القوى المطالبه بالحرية والمؤهله الى الحكم بدلا عن الحزب الوطنى ؟

الاخوان المسلمون
تنظيم فى داخله لا يعرف الديموقراطيه
تنظيم مبنى على السمع والطاعه وتقبيل يد المرشد
ومبنى على ان الكبير كبير وعيب ومايصحش
حتى عندما ظهر ان المرشد (يعوك) فى الكلام ولا ينتقى الاسلوب المناسب
وقال طظ وقال بالجزمه
لم يعارضه احد من الاخوان من باب المعارضه الموضوعيه حتى
بل انبرى الجميع يبرر له اقواله وبلتمس له الاعذار

حزب الوفد
منذ تاسيسه استمر فؤاد باشا رئيسا بدون اى منازعه
ولا حتى اى نظام داخلى يشير بامكانية تداول السلطه
استمر حتى الممات
ثم خلفه نائبه
تمام مثل نظامنا الخالد

ثم ماذا عندما حدث الاختلاف وظهور ديكتاتورية نعمان ووضوح عدم صلاحيته؟

مهزله
ضرب نار وانقلابات مسلحه وجرحى وضحايا
مع ان الموضوع بســــــــــــــــــيط ومنطقى وواضح
نجمع الاعضاء ينتخبوا رئيس
ابدا
لا تغيير فى السلطه سلميا
لابد من الانقلابات العسكرية
وحدث ما حدث
وتعين رئيس مؤقت لحين انتخاب الرئيس الموعود
تمام مثل صوفى ابو طالب قبل تولى مبارك
ومبارك كان معروف انه الرئيس
واباظه كان معروف انه الرئيس

حزب العمل
مجمد
وموقوف
وغير جلده ومبادئه
من الاشتراكيه الى الاسلام السياسى
ورئيسه تجاوز التسعين
وخفت صوته ووهنت قوته وصار شبحا عافاه الله
وسيظل الرئيس الى ان يحين الاجل
على الاقل عذرهم موجود
الحزب مجمد

حزب التجمع
نعلم عن خالد محى الدين انه من انصار الديموقراطيه طول عمره
ولكنه استمر رئيسا بدون اى منازعه
ولا اى خطر او احتمال لاقصائه
حتى اعتزل طواعيه بسبب الشيخوخه والاحباط
والرئيس بعده هو نائبه
لاجديد ايضا
سيظل النائب رئيسا حتى اخر العمر او رما يعتزل مثل سلفه

الحزب الناصرى
صار فجأه يهتف للديموقراطيه حتى بعد تاريخه فى تمجيد وتسويق الديكتاتورية
المهم
ضياء الدين داوود رئيسا منذ وعينا على الحزب
حتى عندما قرر الاعتزال
تراجع فجأه
واعلن انه سيظل رئيسا مدى الحياة
عادى

حزب الغد
بالرغم من شعبيه رئيسه
وبالرغم من ماساته
وبالرغم من الظلم الذى يعانيه
وبالرغم من انه مؤسس الحزب ومعين قياداته
وبالرغم انه الحزب الذى قدم نفسه انه البديل الليبرالى الديموقراطى كالنموذج الغربى
لم يسلم من فيروسات الديكتاتورية
فور حبس رئيسه
انقسم على نفسه
وصار له رئيسان وجربدتان وفريقان يتعاركان

حزب الاحرار
مصطفى كامل مراد مؤسسه ايضا استمر رئيسا مدى الحياة بلا منازعه
وغير جلده يمينا ويسارا
مره مؤيد لمعاهده السلام ومره ضدها
مره اشتراكى ومرة راسمالى ومره مربى ذقنه
لا انكر عليه تغيير اراءه يمينا ويسارا
ولكنى اتعجب ان كل هذا من خلال نفس الحزب
فيميل الحزب معه حيث مال
فهو الرئيس وكلنا معاك ياريس
تمام مثل حال نظام الحكم فى مصر

المهم
توفاه الله
فماذا حدث؟
مهزلة مصرية مكرره
خناقه على رئاسه الحزب من يوم وفاته الى الان
الى الان
سالم وطلعت وياسر وتصريحات واجراءات وقضايا وشكاوى للشورى
وتمسك بورقه هنا او باجتماع هناك
ولا حل
ومره اخرى لم يلجأ احد الى الحل البســـــــــــــيط والمنطقى والديموقراطى
نجمع الاعضاء وينتخبوا من يشاءون
لكن
الديموقراطيه ليست من حلولنا

باقى الاحزاب الكرتونية سندعها فى حالها
حتى الحزب الذى رئيسه لصا وحكم عليه بالسجن ثم خرج بالنقض لاسباب اجرائيه مازال رئيسا للحزب

اخوانى
هذه هى الجهات التى تطالب بالديموقراطيه
صحيح كلها افضل من الحزب الوطنى
لكنها كلها لا تعرف الديموقراطيه
لا تعرفها داخليا ولا تمارسها مع نفسها

تخيل اى جهه منهم وقد حكمت مصر فعلا
هل ستمارس ديموقراطيه
هل ستمارس تداول السلطه

مستحيل
لن يفعل احد ذلك
الا لو كان ملاكا
او كان هذا من ثقافه الشعب فاجبر عليها اجبارا

واخيرا
ماذا سيحدث اذا حدثت غلطه تاريخيه
وظهر رئيس ديموقراطى متعفف شريف راقى وطبق الديموقراطيه واجرى انتخابات حرة

اتعلمون ماذا سيحدث؟
لن يمر عام او اثنين على اقصى تقدير
وعند اى مشكله قوميه
او اى غضب شعبى طارئ
سيحدث انقلاب
وتعود الديكتاتورية

تمام مثل ما حدث فى السودان
سوار الذهب الانسان الفلته الشريف الراقى
ثم المهدى منتخب
ثم عمر البشير وليله الطويل

وتمام كما سيحدث فى موريتانيا
لا تحبطوا ولا تبتأسوا من كلامى
موريتانيا ستعود للديكتاتوريه حتما
وتبقوا تفتكرونى


الانتاج قليل


منذ اكثر من 10 ايام اتصفح مواقع اصدقائى
ولا اجد اى جديد من اغلبهم

لماذا؟
هل هو انشغال وقلة وقت؟
هل هو احباط ويأس من حالنا؟
هل هو اعداد وتجهيز؟

لعل المانع خير

بدأت بنفسى يا اصدقائى وارسلت ثلاث بوستات دفعه واحده
فى السياسة
وفى الدين
وفى الحياة الاجتماعية

ارجو الا تصرفكم رساله عن التعليق عن باقى الرسائل

Wednesday, March 21, 2007

مافيش فايدة

حالنا حال اثنين
احدهما ضرب الثانى بالقلم
وجلسا وحدهما يتعاتبان

المضروب - لماذا ضربتنى؟
الضارب - انا ضربتك؟
المضرب - طبعا ضربتنى
الضارب - والله ما حصل
المضروب - ايدك معلمه اهيه على وشى
الضارب - مافيش على وشك علامه
المضروب - انت مش شايف؟
الضارب - انت بتستعبط؟

ورغم انهم وحدهما
ورغم ان لا احد يريد ان يكسب موقف امام شخص ثالث
ورغم انهم يعرفون الحقيقه
ورغم ان القلم يتكرر كل يوم
ورغم ان نفس الحوار يعاد كل يوم

لكن لا الضارب توقف عن الضرب
ولا عن نفى انه يضرب المضروب
ولا المضروب ثار لضربه
ولا توقف عن محاولات اثبات وجمع ادله وبراهين على انه ينضرب كل يوم
وليه؟
فقط لاقناع من يضربه انه يضربه

جنان

انظر الحوار اليومى فى كل الجرائد والفضائيات

مافيش تعذيب
كل الناس الصغير والكبير سمع او راى او حضر التعذيب

مافيش تزوير
التزوير عينى عينك ولولاه ما وصل المنافقين والجهلاء واللصوص الى المجالس الحاكمه

مافيش فساد
يا نهار اسود طيب نضرب دماغنا فى الحيطه؟

وكل طرف ماضى فى طريقه
وكل طرف متمسك بمنهجه

الضارب ينفذ افكاره ويفعل افاعيله لا يتراجع ولا يتعثر
وانما جدوله الزمنى كالقطار لا يعطله شئ
ودائما ينفى انه ظالم ودائما يقسم انه ملاك

والمضروب يشجب ويصرخ ويحلف انه بينضرب
واقصى امله ان يعترف الضارب انه يضربه

ولم يسال احد
ما الذى يدعو ديكتاتورا ان يتوقف عن ديكتاتوريته؟
وما الذى يجبر مزورا ان يقلع عن تزويره؟
وما الذى يجبر منافقا على ان يخجل ويختشى؟
وما الذى يجعل لصا مجردا من المواهب ومن الشرف ومن المبادئ ان يخون سيده الذى رفعه واثراه وحكمه فى رقاب الشرفاء والذى لولاه لكان فى قاع المجتمع

المبادئ؟
التاريخ؟
الحق؟
المنطق؟
الشعب؟

كل هؤلاء واكثر لا يساوا شيئا عند الضارب ورجاله

والمضروب عليه الا يتعجب ولا يندهش ولا يذهل ولا يبكى ولا يتالم
عندما يراهم فى جلستهم الاخيره يضعون فى اقدامه الاغلال وعلى عينيه العصابات
ثم يغنون بلادى بلادى بلادى لكى حبى وفؤادى
ثم يهتفون بالروح والدم نفديكى يا مصر

والحقيقه انهم يغنون اغنيه الاربعين حرامى الشهيرة

مين يعادينا هيه هيه
فى اراضينا هاها

Saturday, March 17, 2007

مجرد قوانين

احمد اطول من على
وعلى اطول من حسن
اذا احمد اطول من حسن

هل هناك اى شك فى هذا؟
هل فكر احد ان يثبت ذلك؟
بالتاكيد لأ
لماذا؟
لانه منطقى
لم نرى ابدا ان احدا اطول من شخص
ثم يكون اقصر من من هو اقصر من هذا الشخص

انه اذا قانون
وهو قانون ضرورى حتى نبنى فوقه القوانين

هناك ما هو اسهل
1 + 1 = 2
لماذا لم يفكر احد هل هذه المعادله صحيحه ام لا
وهل هى صحيحه دائما
فى كل الاحوال والظروف

لااقصد المعنى الفلسفى
بل اقصد المعنى الرياضى

هل هذا القانون المنطقى جدا والذى يدركه البشر منذ ان يعوا
هل هو صحيح حتى قبل ان يخلق الله الكون؟

هل هناك قوانين قبل ان يخلق الله الكون؟
نفس المنطق يقول ان الله خلق الكون وخلق له قوانينه
ولكن الانسان لا يستطيع ان يتخيل الا من خلال خبراته

الاعمى مثلا لا يتخيل الضوء ولا اللون
حتى عندما يحلم
كل احلامه ظلام

انظر اوسع
خلق الله الكون ثلاثى الابعاد
طول وعرض وسمك
ولكنه
مجرد قانون

ثم خلق بعد رابع وهو الزمن حتى تتحرك فيه الاحداث
ولكنه ايضا
مجرد قانون

قد لا نستطيع التخيل لو كان المكان رباعى الابعاد كيف كان سيكون شكل الكون
ولكن لو تخيلنا انه ثنائى الابعاد
طول وعرض فقط وليس هناك سمك

اذا ستكون كل المخلوقات ظلال
ظلال ليس لها سمك
وسينطبق الكون كله على نفسه حتى يصير كصفحة ورقه

وانت المخلوق ثنائى الابعاد
لن تستطيع ان تنقلب على وجهك
اى انقلاب لابد من الدخول فى بعد ثالث

مسطره مثلا على المكتب
لايمكن ان تقلبها بدون ان ترفعها الى البعد الثالث وتنزلها مره اخرى
اذا هو قانون

ممكن من هذا مثلا ان نفهم

اذا كان هناك بعد مكانى رابع وتقلب الانسان فيه
كان من الممكن ان تكون يسراه يمينا ويمناه يسارا
مجرد قوانين

والقوانين استنباط قواعد من الظواهر
ولكنها ليست الحقيقه

مثلا استنبط نيوتن قوانين الجاذبيه
ففهم الانسان ان الاجسام تتجاذب
ومن قوانين نيوتن تستطيع احتساب حركه الاجرام
وتستطيع اطلاق الاقمار الصناعية
وتستطيع اطلاق سفن الفضاء
ولكنها مجرد قوانين

اينشتين مثلا قال ان الموضوع ليس تجاذب
ولكن الاجسام تغير فى هندسه الفضاء
فيصير التجاذب هو مجرد مسار طبيعى للهندسه الفضائيه
وقوانينه سليمه
تطبقها فتخرج نفس نتائج نيوتن
ولكنها ايضا مجرد قوانين

ولان القوانين ليست الحقائق
فهناك معضلات لاحل لها

مثلا ما هو اخر رقم
اى رقم يمكن اضافه واحد عليه
اذا لابد ان هناك مالانهايه
وهو رقم كبير جدا
لو اضفت عليه واحد او الف او مليون لا يتغير
هل هذا منطقى؟
ولكنه ضرورى لحل المعادلات
اذا هو مجرد قانون

والصفر واضح اكثر
ولكنه لا معنى له
انه عدم
وهل هناك ماهو عدم؟
الفراغ نفسه ليس عدم
هو مادة وجزء من الكون
العدم هو ما وراء الكون
هل يمكن تخيل ماوراء الكون؟

قال الفلاسفه ان ليس هناك عدم الا العدم ذاته
وهو ضرورى ايضا
لكنه
مجرد قانون

والناس اسرى القوانين
لم يتخيلوا الجنه الا من خلال القوانين
تخيلوا الجنه ايضا مكان ثلاثى الابعاد
وايضا الاحداث فيه تحتاج لزمن حتى تحدث

لماذا لم يتخيلوا ان كل قوانين الكون ستتغير
ولماذا فهموا الخلود انه زمن سرمدى لا ينتهى
ربما يكون ليس بزمن اصلا
والاخرة ليست مكان وزمان
انما هى قوانين لا يمكن تخيلها

حتى بعد ان اثبتت النسبيه ان الزمن قانون
مجرد قانون
يتغير مع اختلاف السرعات
ولكن كيف نفهم هذا

نحن اسرى القوانين
حتى فى الحياة الاجتماعية
مجرد قوانين

خذ مثلا
مبارك ونجله وليله الطويل
مجرد قانون
نعم مجرد قانون
وهو قانون فيه متغيرات كثيرة جدا
منها صفاته وصفات شعبه وصفات اهله وصفات اصدقائه
والف متغير
ولكنه قانون

والدليل واضح
لو ظهر نفس الشخص
باهله واصدقائه ومستوى ثقافته وذكاءه
فى مجتمع مثل فرنسا
لما كان رئيسا
ولو كان لما ظل ربع قرن
لماذا؟
لان باقى المتغيرات مختلفه
هكذا ببساطه
مجرد قوانين

مهما تعقدت القوانين
فهى مجرد قوانين

وكل مصائبنا قوانين
بالاف المتغيرات
ونحن نلوم متغير واحد فيها
ولا نلوم باقى المتغيرات
لان باقى المتغيرات هى نحن
نحن طرف فى اى قانون

وامعن النظر
القذافى وشطحاته
الوليد وروتاناته
ترك وكلابه
شارون ومذابحه
بوش ورخامته
كلها قوانين

مجرد قوانين

Tuesday, March 13, 2007

تخاريف

مهما النفس تعبت والقلب داب ** وانصرفت الصحبه وراح الاحباب ** وانعدمت الامال وضاعت الاسباب ** حارجع تانى ولو من خرم باب


يا بلدى عجزتى وما اترحمتيش * حتى الكلاب نازله فيكى تلطيش * محنية وموطيه للالاضيش * معروضه للبيع * والكل ما بيشتريش


شوفنا مجنون حكم بلد جنبنا * وشوفنا خاين فى بلد جنب جنبنا * وشوفنا سفاح كان على مرمى بصرنا * لكن حكم الحراميه محصلش الا عندنا


كل ستين سبعين سته يعدوا * تلاقى كل البشر ماتوا واتهدوا * وجه غيرهم وغيرهم يمشوا ويعدوا * واحنا فاكرين ان اعمارنا حيتمدوا * ورضينا بالذل عشان شوية ايام يتعدوا


اموت فى السرير ولا وانا عايم لايطاليا * ولا احلى فى تلج اوكرانيا * لا غرقان فى عباره فى الميه * طب محروق فى اسيوط او المنيا * او ماشى فى قطر درجه تانيه * دبرنى يا ريس واسيبلك الدنيا

تلاتين سنه من غير حروب * ولا مشاكل ولا رمى طوب * والفقر برضو مكتوب * وحسنى خربها تخريب مخراب فهو مخروب


شوفتها النهارده منورة * بضحكه مسكَرة * حلويات مكرره * وعيون جوهرة * بس برضو مخسَرة * اصل اللبس مسخرة * والانوثه متفجَرة * وطول ماهى ورايا * انا حاجيب ورا


إلا ماشوفتلك مرة نصر * إلا كله هزيمه ومرض وفقر * وظلم وغلب وكبت وقهر * وليل طوبل زى الدهر * حل عنا سنه او حتى شهر


نفسى الاقى حد يشكر فى عهدك * او حتى يعجبه شكلك * طيب يا اخى يستظرف دمك * والله بامانه باسال طوب الارض * والكل بيسب فى اهلك


سد ورا سد * فكر مالوش حد * مين ينسى صفع الخد * مين يقف قصاد المد * مين قال هزار مش جد * اكيد ولا حد


الظلم انتشر * والكل انقهر * لا مفترى انكسر * ولا شجاع ظهر * والبلد باينها * ماعدش فيها دكر


كلنا يا اخرس يا اطرش يا مش شايف * بس ايـــــــــــــــــــه؟ * بنمصمص الشفايف

Thursday, March 8, 2007

بيب بيب

العدو بقى حبيب
والحمار بقى لبيب
والخروف بقى ديب
والزمن بقى غريب
مافيش فيه نصيب
لبكاء او نحيب
او ضربات لا تصيب
الشرفا مراكيب
والراكب هليب
ومهما يعجز ويشيب
لايتوب ولا ينيب
ولايمشى ولايسيب
وحالف ليجيب
ولى عهد نجيب
لاعب لعيب
حيخربها تخريب
ويخليها كراكيب
وانت بقى يا حبيب
لاتشتم ولا تعيب
يا اما تغور وتغيب
يا تزمر بيب بيب

Saturday, March 3, 2007

هل تعرفونها

هى
جميلة
رقيقة
ناعمه
ذكية
متثقه
لبقة

هى انثى
كل مافيها يقطر انوثه
والانوثه ليست شكلا فقط
انها روح فى الاساس

وهى تحب انوثتها
وتعشق جسدها
وتتغزل فى قوامها
وتهيم بفتنتها

وهى تحب الرجال
محترمه ولكنها تحب صنف الرجال كله
ترى الرجل مخلوق جميل
ومسلى
ومفيد

ترى ان فى الرجال جمالا لا يدركونه
وكل رجل له نصيب فيه

وهى تحب حب الرجال لها
وتعشق ازدياد اعداد محبيها
وتنتعش عندما ترى نظرة هيام فى عين رومانسى
وتفخر عندما ترى بحلقه ذئب لجسدها

لاتطيق ان يهملها رجل
ولا تحتمل الا تلفت نظر رجل
ولا تفكر فى لحظه بدون حاشيه من المحبين والطامعين

دائما ناعمه
دائما مبتسمه
دائما تطمئن عليك
دائما مهتمه بك
دائما تخاف على صحتك

كل كلماتها مدح فيك
كل اراءها تصب فى مصلحتك
كل حديثها اعجاب بشخصيتك

وانت
لابد ان تظن انها تحبك
ولابد ان تشعر بالزهو بحبها لك
ودائما مطمئن لمركزك فى قلبها

حتى وانت ترى الكل يلتفون حولها
ويطلبون ودها
ويغازلونها

حتى عندما تراها تعامل الجميع كما تعاملك
وتراها لا ترد طالبا
ولا تصد طامعا
تجد الف مبرر لها
وتجد الف دليل انك مختلف

واذا حاولت ان تفعل كما يفعل المراهقون
تتقل مثلا

او تهملها
او تتصنع عدم الاهتمام بها

تجدها تعرف كل الاعيب الرجال
وتنتظرها
وتتوقعها
وتتعامل معك ببساطه وسلاسه وابتسامه
وتجردك من اسلحتك بسهوله
وتردك الى فلكها بدون ان تشعر

وتعيش طويلا وانت تجرى
كبطل اسطورة اغريقيه محكوم باقدار لا فكاك منها
تظنها فى قبضتك وهى كالزئبق لا يستقر ابدا فى كفك
وكلما ظننت انك تمكنت منها تجدها هى التى تمكنت منك

هل رأى احدكم هذه الملامح؟